مطالبات باليونان بإلغاء الاتفاق الأوروبي التركي بشأن اللاجئين

ATHENS, GREECE - MARCH 18: A young child looks out of a rear window of a van as people take part in a demonstration by Greek anti-fascist groups against the war in Syria and the European Union's stance on refugees on March 18, 2017 in Athens , Greece. Thousands of protesters marched to the offices of the European Commission Representation in Greece to mark the United Nations' Anti-Racism Day. (Photo by Milos Bicanski/Getty Images)
جانب من مظاهرة أثينا دعما للاجئين (رويترز)

نظمت جماعات يونانية داعمة للاجئين مظاهرة في قلب العاصمة اليونانية أثينا طالبت بإلغاء الاتفاقية الموقعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي حول ترحيل المهاجرين.

وشارك في المظاهرة التي طافت شوارع أثينا أكثر من ألفي شخص، ثم اتجهت إلى المكتب الفرعي لـ المفوضية الأوروبية على مقربة من مبنى البرلمان.

ونظمت المظاهرة بمبادرة من مجموعات يسارية ومنظمات مناهضة للعنصرية، وانضم إليها لاجئون من أفغانستان وسوريا برفقة أطفالهم. ورفعت خلالها لافتات كتب عليها" ألغوا اتفاقية العار بين تركيا والاتحاد الأوروبي".

وكان الطرفان قد وقعا يوم 18 مارس/آذار 2016 اتفاقية كان لها أثر كبير في وقف تدفق اللاجئين القادمين إلى أوروبا من سوريا وأفغانستان والعراق عبر ما عرف بطريق البلقان الغربي.

وخفضت الاتفاقية عدد اللاجئين الذين كانوا يغامرون بركوب البحر، لكن نحو تسعة آلاف منهم علقوا في اليونان بانتظار الإجابة عن طلبات لجوئهم ما قد يستغرق أشهرا. وتقدر الحكومة اليونانية عدد هؤلاء مع اللاجئين السوريين بـ 14 ألفا.

عمليات مكافحة
في السياق، أعلنت الداخلية التركية ضبط 340 مهاجرًا أجنبيًا، وتسعة مهربين على سواحل بحر إيجة، خلال الأسبوع الماضي.

وقالت الوزارة التركية في بيان أمس السبت  إن "فرق خفر السواحل التركية تواصل أنشطتها على سواحل إيجة بهدف مكافحة الهجرة غير الشرعية".

وأوضح البيان أن "قوات خفر السواحل ضبطت في تسع عمليات 340 مهاجرًا غير قانوني، وتسعة مهربين، في الفترة الممتدة بين 10 و17 مارس/آذار الحالي".

المصدر : الفرنسية + وكالة الأناضول