إيطاليا تنتشل 630 مهاجرا من مياه المتوسط

خفر السواحل الإيطالي عثر على المهاجرين على متن زورقين (رويترز-أرشيف)
خفر السواحل الإيطالي عثر على المهاجرين على متن زورقين (رويترز-أرشيف)

أعلنت سلطات خفر السواحل في إيطاليا أمس الثلاثاء أنها أنقذت 630 مهاجرا غير نظامي في مياه المتوسط بعد ساعات من العثور على جثث 74 مهاجرا على السواحل الليبية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر الإيطالي أن المهاجرين كانوا على متن قارب كبير وآخر مطاطي.

وكان الهلال الأحمر الليبي قد أعلن في وقت سابق أمس الثلاثاء عن اكتشاف 74 جثة لمهاجرين قذفتهم الأمواج على شاطئ مدينة الزاوية قرب طرابلس.

ونشر الهلال الأحمر صور الجثث مسجاة في أكياس على طول الشاطئ، وأظهرت بعض الصور قاربا رماديا شبه فارغ من الهواء من النوع الذي يقدمه في العادة مهربو البشر، وجرى تركيب ألواح خشبية لتعزيز أرضية القارب.

على الصعيد ذاته، قالت السلطات الصربية إنها أحبطت عمليتي تهريب مهاجرين إلى أوروبا عبر أراضيها.

وقال بيان للشرطة إن 32 شخصا عثر عليهم مختبئين في شاحنة مغلقة قرب بلغراد، بينما عثر على تسعة آخرين مختبئين داخل منزل في العاصمة ذاتها.

وأشارت السلطات إلى أن سائق الشاحنة ومالك المنزل سيواجهان تهما بالتورط في تهريب البشر، مضيفة أن المهاجرين ينحدرون من أفغانستان وباكستان وسوريا.

المصدر : أسوشيتد برس + الفرنسية

حول هذه القصة

عثرت سلطات اليونان على ثاني لاجئ متجمد من البرد شمالي البلاد خلال أسبوعين. وحثت مفوضية شؤون اللاجئين الحكومات على بذل المزيد من الجهود لمساعدة اللاجئين بدلا من إعادتهم عند الحدود.

اعترض خفر السواحل الليبي نحو أربعمئة مهاجر بينهم نساء وأطفال كانوا يحاولون الوصول لأوروبا، في حين أنقذت منظمات إغاثة ثلاثمئة شخص من الغرق بمضيق صقلية، بعدما أنقذت الجمعة 1300 آخرين.

أعلن الهلال الأحمر الليبي الثلاثاء العثور على جثث 74 مهاجرا غير نظامي على شاطئ غرب العاصمة طرابلس، لقوا حتفهم بعد غرق المركب الذي كانوا يحاولون العبور به إلى أوروبا.

قال ناشطون إن السلطات المغربية منعتهم من تقديم مساعدات لمهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء، يرابطون في المنطقة الفاصلة بين مدينة سبتة الخاضعة للسيطرة الإسبانية وبقية الأراضي المغربية شمالي البلاد.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة