صقيع أوروبا يودي بمهاجر آخر شمالي اليونان

A refugee pushes a baby cart full with goods on snow at the refugee camp of the village of Vagiohori in northern Greece, January 13, 2017. REUTERS/Alexandros Avramidis
لاجئة تجرّ عربة أطفال محملة بعبوات مياه قرب معسكر للاجئين شمالي اليونان حيث هطلت الثلوج بغزارة (رويترز)

عثرت السلطات اليونانية على جثة مهاجر تجمد جراء الصقيع في منطقة محاذية للحدود مع تركيا، ليكون الضحية الثانية التي تقضي في ظروف مماثلة وفي المكان نفسه خلال أسبوعين.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصدر حكومي أن جثة الرجل عثر عليها مطمورة بالثلوج قرب إحدى القرى، حيث قضى صاحبها جراء التجمد قبل يومين. وكان مهاجر آخر قد قضى متجمدا في المنطقة ذاتها في الثالث من يناير/كانون الثاني الجاري.

وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، قد تناولت الجمعة موضوع موت اللاجئين جراء موجة البرد الشديد في أوروبا، وحثت الحكومات على بذل المزيد من الجهود لمساعدتهم بدلا من إعادتهم عند الحدود وتعريضهم للعنف.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية سيسيل بويلي إن خمس حالات وفاة سجلت حتى الآن بسبب البرد، وأشارت إلى وجود ألف شخص في خيام ومساكن غير مزودة بوسائل التدفئة في جزيرة ساموس اليونانية، ودعت إلى نقلهم إلى مأوى أفضل على البر الرئيسي.

وقالت بويلي "نظرا لظروف الشتاء القاسية، نحن قلقون على وجه الخصوص من تقارير بأن السلطات في جميع الدول على طول طريق البلقان الغربي تستمر في صد المهاجرين واللاجئين من أراضيهم إلى الدول المجاورة".

المصدر : أسوشيتد برس + رويترز