صربيا تشكو ضغط اللاجئين من بلغاريا ومقدونيا

A migrant from Pakistan walks on his way to Hungary in Belgrade, Serbia, July 22, 2016. REUTERS/Marko Djurica/File Photo
مهاجر باكستاني بالعاصمة الصربية في طريقه إلى المجر (رويترز)

شكت صربيا اليوم الخميس من ارتفاع عدد اللاجئين الذين يحاولون اجتياز حدودها قادمين من بلغاريا ومقدونيا، مشيرة إلى أن عددهم وصل إلى ألف شخص في غضون خمسة أيام.

وقالت وزارة الدفاع الصربية في بيان إن دوريات مشتركة من الشرطة والجيش أوقفت في ثلاثة أماكن مختلفة ثمانية أشخاص يشتبه فيهم بالتورط في عمليات تهريب بشر، مشيرة إلى أنهم كانوا يستخدمون سيارات وحافلات تحمل مئة مهاجر.

وأشار البيان إلى أن دوريات حرس الحدود ضبطت منذ 22 يوليو/تموز الماضي 6500 شخص أثناء محاولتهم اجتياز الحدود، مضيفا أنه تم رد أغلبيتهم على أعقابهم، في حين تم استبقاء 836 منهم في مراكز اللاجئين.

ويحذر المسؤولون من موجة لجوء محتملة مع اقتراب انتهاء فصل الصيف جراء تجنب كثيرين الطريق الأخطر إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط.

وقالت وكالة أسوشيتد برس إن الشرطة الكرواتية تشكو بدورها من ازدياد عدد المهاجرين القادمين من أراضي صربيا.

بطاقات سحب
على صعيد آخر، يعتزم الاتحاد الأوروبي اعتبارا من الشهر المقبل تزويد اللاجئين في تركيا ببطاقة سحب آلي لتمكينهم من دفع نفقات الطعام والمسكن والتعليم بأنفسهم.

وقال مسؤول في الاتحاد اليوم الخميس إن 348 مليون يورو (393 مليون دولار) ستوزع ضمن مشروع للسحب الآلي على مليون لاجئ في الربع الأول من العام 2017.

وأشار المصدر إلى أن البطاقات ستعبأ برصيد جديد شهريا اعتمادا على حجم العائلات واحتياجاتها، مضيفا أن حراسا سيتواجدون في عين المكان لضمان صرف النقود في وجهتها الصحيحة.

المصدر : وكالات