هدوء المتوسط وفوضى ليبيا أنعشا موسم الهجرة

A rescue boat of the Spanish NGO Proactiva approaches an overcrowded wooden vessel with migrants from Eritrea, off the Libyan coast in Mediterranean Sea August 29, 2016. REUTERS/Giorgos Moutafis TPX IMAGES OF THE DAY
13 ألف مهاجر أنقذوا قبالة سواحل ليبيا خلال أيام قليلة (رويترز)

 

أتاح هدوء البحر الأبيض المتوسط والفوضى التي تعم ليبيا الفرصة أمام المهربين لنقل آلاف المهاجرين عبر البحر المتوسط هذا الأسبوع، في تذكير واضح بأن أزمة الهجرة التي تشهدها أوروبا لن تنتهي قريبا.

فخلال أربعة أيام فقط أنقذ خفر السواحل الإيطالي والسفن الأوروبية 13 ألف مهاجر من قوارب خشبية مكتظة وأخرى مطاطية كانت قادمة من سواحل ليبيا عبر مضيق صقلية، وهو أحد أقصر الطرق من شمال أفريقيا.

وأظهرت صور التقطت من سفن إنقاذ مهاجرين يتكدسون في قوارب متهالكة، بعضهم يرتدي سترات نجاة وآخرون يقفزون إلى الماء، بينما يطالبهم رجال الإنقاذ بالتوقف، وكان أغلبهم من النساء والأطفال من دول أفريقيا جنوب الصحراء الغربية.

أوضح المتحدث باسم قوات البحرية الليبية في طرابلس أيوب قاسم قائلا: هذا موسم المهاجرين غير الشرعيين. هدوء البحر ساعدهم على استغلال الفرصة. "السفن التابعة لنا في حاجة ماسة أيضا إلى صيانة وقطع غيار للعمل من جديد

وتقول وكالات الإغاثة ومسؤولون ليبيون إن سكون الأمواج بعد الرياح الشديدة في يوليو/ تموز ربما دفع المهربين إلى إرسال مزيد من قوارب المهاجرين الذين انتظروا لأسابيع للحصول على فرصة للإبحار.

وفي طرابلس، تقول السلطات البحرية إنها تفتقر للعتاد والأفراد وإن البحرية الليبية وخدمات خفر السواحل أصبحت في حالة صعبة بسبب الصراع والفوضى.

وأوضح المتحدث باسم قوات البحرية الليبية في طرابلس أيوب قاسم قائلا "هذا موسم المهاجرين غير الشرعيين، هدوء البحر ساعدهم على استغلال الفرصة". وأضاف أن "السفن التابعة لنا في حاجة ماسة أيضا إلى صيانة وقطع غيار للعمل من جديد".

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن نحو 105 آلاف مهاجر وصلوا إلى إيطاليا بحرا عام 2016.

ميركل ورينتسي
وناقش رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أزمة الهجرة خلال اجتماع في شمال إيطاليا أمس الأربعاء، وقالا إنه يتعين عمل المزيد لتحسين مستويات المعيشة في أفريقيا.

وصرح رينتسي للصحفيين بأن إيطاليا ستواصل إنقاذ الأرواح "لكن هناك حدود". وقالت ميركل إن من الضروري إعادة المهاجرين الذين ليس لهم حق اللجوء، وأضافت أن هؤلاء في حاجة لحوافز تشجعهم على البقاء في بلادهم.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Migrants wait to disembark in the Sicilian harbour of Catania, Italy, May 28, 2016. REUTERS/Antonio Parrinello

قالت هيئة إنقاذ الطفولة السبت إن مهاجرين نجوا من الغرق في البحر المتوسط الأسبوع الماضي أبلغوا موظفي إغاثة في إيطاليا أنهم شاهدوا سفينة أخرى على متنها أربعمئة مهاجر تغرق.

Published On 29/5/2016
Migrants sit in their boat during a rescue operation by Italian navy ship Borsini (unseen) off the coast of Sicily, Italy, in this handout picture courtesy of the Italian Marina Militare released July 19, 2016. Marina Militare/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES.

أعلنت السلطات الإيطالية إنقاذ أكثر من ستة آلاف مهاجر غير نظامي بالبحر المتوسط، بينما أفادت القوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي أنها اعترضت أكثر من مئتي قارب أمام المياه الإقليمية الليبية.

Published On 31/7/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة