استطلاع: نصف الأوروبيين قلقون من حجم الهجرة

A dinghy overcrowded by African migrants is seen drifting off the Libyan coast in Mediterranean Sea August 20, 2016. REUTERS/Giorgos Moutafis TPX IMAGES OF THE DAY
مهاجرون من دول أفريقية جنوبي الصحراء يغادرون سواحل ليبيا نحو أوروبا (رويترز-أرشيف)

كشفت دراسة نشرها معهد إيبسوس للاستطلاعات عن تزايد القلق في بعض الدول الأوروبية من حجم الهجرة الذي بلغ مستوى غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية.

وقد أكد قرابة نصف المشاركين في الاستطلاع الذي شمل 22 دولة وجود عدد هائل من المهاجرين. وقال مسؤولون في إيبسوس إن عرض صور المهاجرين بكثافة في وسائل الإعلام عزز مخاوف بعض الناس من انفلات زمام الموقف.

واستطلعت إيبسوس بين يونيو/حزيران ويوليو/تموز الماضيين آراء أكثر من 16 ألف شخص من 22 دولة قرابة نصفها أوروبية.

وأكد 49% من هؤلاء وجود عدد مفرط من المهاجرين في بلدانهم، فيما شعر 46% بأن الهجرة تؤدي إلى تغيير بلدهم بشكل يزعجهم.

وفي فرنسا وبلجيكا مثلا قد يكون مفهوما أن 60% ممن شملتهم الدراسة يعتبرون الهجرة ذات أثر سلبي بحكم ما تعرضت له الدولتان مؤخرا من هجمات دامية، لكن اللافت أن نسبة الرفض كانت عالية أيضا في بلدان كروسيا والمجر وإيطاليا.

في مقابل ذلك، لاحظت الدراسة ارتفاع نسبة البريطانيين الذين يرون الهجرة مفيدة لبلادهم إلى 35% بعد أن كانت قرابة نصف ذلك قبل خمس سنوات.  

قريبا من ذلك جاء البرازيليون الذين كانوا أقل تعبيرا عن الاستياء إزاء كيفية تغير بلادهم نتيجة الهجرة.

وعلى نحو متوقع أتى اليابانيون كأقل المتضررين من وجود عدد مفرط من المهاجرين في بلدهم.

ويظهر تباين المواقف تجاه موجات الهجرة بجلاء منذ بداية الأزمة وحتى الآن في مواقف مسؤولي الدول المنخرطة طوعا أو كرها في الملف، ففي حين يقول رئيس الوزراء التشيكي بوهوسلاف سوبوتكا صراحة إنه لا يريد جالية مسلمة كبيرة في بلاده تكابد دول مثقلة اقتصاديا كاليونان لتدبير معاش 54 ألف لاجئ عالقين على أراضيها، وفق ما أعلنه وزير الهجرة اليوناني يوانيس موزالاس.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مهاجرون سنغاليون أخفقوا في عبور المتوسط باتجاه أوروبا

السنغالي مانتاني دياي واحد من الذين قرروا العودة بعدما أمضى 11 عاما في إسبانيا مهاجرا غير نظامي. عاد إلى بلده مستفيدا من منحة لإقامة مشروع تجاري بأحد أسواق دكار.

Published On 3/7/2016
A migrant tries to get connection with his mobile phone in a refugee camp as they are passing through Belgrade, Serbia, 10 July 2016. After Hungary had completely sealed its borders in a move that was criticised by the United Nations High Commissioner for Refugees, UNHCR, many migrants are uncertain about how they could get to their desired destinations in the EU. According to media reports more than a million people had used the so-called Balkan-Route to western Europe

تقطعت السبل بنحو 1300 مهاجر في صربيا بعد أن أغلقت المجر حدودها أمامهم عملا بتشريع جديد. وتتيح المجر دخول 30 شخصا يوميا، ويعيش من بقي منهم بصربيا في ظروف مزرية.

Published On 11/7/2016
Migrants sit in their boat during a rescue operation by Italian navy ship Borsini (unseen) off the coast of Sicily, Italy, in this handout picture courtesy of the Italian Marina Militare released July 19, 2016. Marina Militare/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES.

أعلنت السلطات الإيطالية إنقاذ أكثر من ستة آلاف مهاجر غير نظامي بالبحر المتوسط، بينما أفادت القوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي أنها اعترضت أكثر من مئتي قارب أمام المياه الإقليمية الليبية.

Published On 31/7/2016
: صور لمهاجرين من دول إفريقية بالجزائر مصدر الصور جمعية أطباء العالم الجزائر

أنقذت البحرية الجزائرية أمس الثلاثاء سبعين مهاجرا غير شرعي من دول أفريقية واقعة جنوبي الصحراء بعد أن تعطلت قوارب مطاطية كانوا يستقلونها قبالة شواطئ وهران (شمال غربي البلاد).

Published On 13/7/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة