السودان يسلم إيطاليا مهربا إرتيريا

A migrant dives into the water from an overloaded wooden boat during a rescue operation 10.5 miles (16 km) off the coast of Libya, August 6, 2015. An estimated 600 migrants on the boat were rescued by the international non-governmental organisations Medecins sans Frontieres (MSF) and the Migrant Offshore Aid Station (MOAS) without loss of life on Thursday afternoon, according to MSF and MOAS, a day after more than 200 migrants are feared to have drowned in the latest Me
لاجئون أفارقة في عرض البحر بعد انطلاقهم من سواحل ليبيا نحو أوروبا (رويترز)

أعلنت السلطات القضائية الإيطالية أن السودان سلمها اليوم الأربعاء مواطنا من إريتريا يشتبه في أنه الشخصية الأساسية في شبكة جريمة منظمة مسؤولة عن جلب آلاف المهاجرين واللاجئين إلى أوروبا.

وجرى ترحيل ميدهاني يهديجو ميريد (35 عاما) إلى إيطاليا أمس بعد اعتقاله في الخرطوم في 24 مايو/أيار، بناء على مذكرة توقيف صادرة منذ العام الماضي لاتهامات بتهريب البشر.

وهذه هي المرة الأولى التي يجري فيها تعقب مشتبه به رئيسي في أفريقيا ونقله لمحاكمته في إيطاليا، منذ بدء أزمة الهجرة إلى أوروبا قبل نحو ثلاث سنوات.

وقال ممثل الادعاء في محكمة باليرمو، فرانشيسكو لو فوي، في بيان إن" ميريد متهم بأنه القائد والمدافع عن أحد أهم الجماعات الإجرامية التي تنشط في وسط أفريقيا وليبيا، وتهرب الناس عبر الصحراء الكبرى ومنها إلى البحر المتوسط".

ويشتبه في أن ميريد يعمل مع إثيوبي ما زال طليقا ويدعى جيرماي إرمياس. ويشتبه في أن الاثنين جمعا أموالا طائلة عن طريق جلب المهاجرين من ليبيا إلى إيطاليا عبر البحر المتوسط، في قوارب مزدحمة وغير صالحة للإبحار.

وقال ممثل الادعاء في صقلية كالوجيرو فيرارا لرويترز العام الماضي إن الاثنين نظما عملية "أكبر بكثير وأكثر تعقيدا وأكثر تنظيما مما كان معتقدا في الأساس".

وأضاف أن الرجلين ربحا من كل رحلة زورق يقل ستمئة شخص ما بين ثمانمئة ألف دولار ومليون دولار، قبل حساب التكاليف.

ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة، فإن إيطاليا تعد الخط الأمامي لأزمة الهجرة، وقد وصلها نحو 170 ألف مهاجر بحرا عام 2014، و153 ألفا وثمانمئة عام 2015، وحتى الآن هذا العام وصلها ما يزيد قليلا على أربعين ألف مهاجر.

المصدر : رويترز