ألمانيا والمهاجرون.. أبرز التطورات خلال 2016

اتخذت السلطات الألمانية سلسلة إجراءات قانونية وسياسية داخل البلاد وخارجها عام 2016 للحد من تدفق اللاجئين. أتى ذلك وسط اتساع نفوذ التيار المناهض للسياسة التي اتبعتها المستشارة أنجيلا ميركل على هذا الصعيد.

 فيما يلي أبرز المحطات في ملف اللجوء الألماني خلال العام 2016:

1 يناير/كانون الثاني: اتهام لاجئين من شمالي أفريقيا بالضلوع بحادثة تحرش واسع ليلة رأس السنة بمدينة كولونيا غربي ألمانيا.

1 فبراير/شباط: الحكومة الألمانية تقر تعديلات قانونية جديدة للجوء توقف إجراءات لمّ شمل أسر اللاجئين لمدة عامين، وتخفف قيود ترحيل اللاجئين المرفوضين المرضى.

29 فبراير/شباط: وزير الداخلية الألماني توماس ديميزير يبحث في المغرب وتونس والجزائر إمكانية استرداد الدول الثلاث لمواطنيها المرفوضين كلاجئين بألمانيا.

13 مارس/آذار: حزب "بديل لألمانيا" المعادي للهجرة يتقدم بانتخابات ولايات راينلاند بفالز وسكسونيا الأنهالت وبادن فورتمبرغ، وينجح لأول مرة في دخول برلماناتها المحلية.

8 أبريل/نيسان: المستشارة أنجيلا ميركل تتطلع لعقد اتفاقية لترحيل اللاجئين مع ليبيا على غرار الاتفاقية الأوروبية التركية لاستعادة اللاجئين.

15 أبريل/نيسان: البرلمان الألماني (بوندستاغ) يقر قانونا جديدا لدمج اللاجئين.

13 مايو/آيار: حكومة المستشارة أنجيلا ميركل تتبنى قانونا يصنف الدول المغاربية دولا آمنة لا يحق لمواطنيها الحصول على حق اللجوء في البلاد.

23 مايو/آيار: قيادات المجلس الأعلى للمسلمين بألمانيا وحزب "بديل لألمانيا" اليميني المعادي للإسلام يفضّان اجتماعا عقداه في برلين دون التوصل لأي نتائج.

27 أغسطس/آب: حركة "الهوية" اليمينية المتطرفة تحتل بوابة براندنبورغ التاريخية بشكل مؤقت احتجاجا على سياسة الحكومة الألمانية للهجرة.

28 أغسطس/آب: السلطات الألمانية تعلن فقدان أثر 8 لآلاف لاجئ قاصر وصلوا البلاد دون مرافق.

4 سبتمبر/أيلول: حزب "بديل لألمانيا" يحتل المرتبة الثانية بانتخابات البرلمان المحلي لولاية ميكلينبورغ شرقي البلاد بحصوله على 21.8% من أصوات الناخبين متقدما على الحزب المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة أنجيلا ميركل (19%)، وتاليا للحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يحكم هذه الولاية الشرقية وفاز بنسبة 30.6% بهذه الانتخابات.

19 سبتمبر/أيلول: حزب "بديل لألمانيا" يدخل لأول مرة البرلمان المحلي للعاصمة الألمانية برلين بعد حصوله على نسبة 14.2%.

2 أكتوبر/تشرين الأول: السلطات الألمانية تصحح أعداد اللاجئين الذين دخلوا البلاد عام 2015  وتخفضها إلى 890 ألف شخص بدلا من 1.1 مليون.

المصدر : الجزيرة