قتيلان وجرحى أثناء إحباط تهريب مهاجرين بصربيا

وزير الهجرة اليوناني يانيس موزالاس تعهد بتأمين مساكن لائقة للمهاجرين (رويترز-أرشيف)
وزير الهجرة اليوناني يانيس موزالاس تعهد بتأمين مساكن لائقة للمهاجرين (رويترز-أرشيف)

ذكرت مصادر صربية متطابقة أن مهاجرين غير نظاميين لقيا مصرعهما صباح اليوم وأصيب عشرة بجراح خطيرة إثر انقلاب سيارة كانت تهربهم جنوب البلاد خلال مطاردتها من قبل الشرطة.

وأفاد التلفزيون الرسمي أن المركبة التي كانت مكتظة بالركاب انقلبت في منطقة درازيفيتش، على طريق سريع على بعد 220 كيلومترا جنوب بلغراد، أثناء فرارها من الشرطة.

وأشار بيان الداخلية إلى أن السائق -الذي المشتبه بتورطه بالتهريب- تمكن من الفرار، مضيفا أن الجرحى نقلوا إلى مستشفى مدينة نيش (200 كلم جنوبي بلغراد).

ورغم مرور تسعة شهور على الإغلاق الرسمي لطريق البلقان للهجرة، فإن المهاجرين مازالوا يستخدمونه، ولكنهم يضطرون الآن إلى دفع المال للمهربين، لنقلهم إلى الدول الغنية في الاتحاد الأوروبي.

مهربون بلغار
وفي اليونان، أحبطت الشرطة عملية تهريب 26 مهاجرا غير نظامي شمال البلاد على متن شاحنة، واعتقلت بلغاريين متورطين بالعملية.

ونقلت صحيفة 24 تشاسا البلغارية -عن موقع إخباري يوناني- قوله إن المهاجرين هم 21 باكستانيا وأربعة سوريين وإيراني، وإن المهربين البلغاريين محتجزون حاليا بمركز شرطة مدينة ديموتيكا.

مساكن باليونان
إلى ذلك، تعهدت اليونان -التي تمثل أول محطة في بداية الرحلة التي يقطعها المهاجرون الفارون من الحرب والفقر إلى أوروبا- بتحسين الظروف المعيشية في مخيماتها المزدحمة على الجزر التابعة.

وقال وزير الهجرة يانيس موزالاس للصحفيين أمس الأربعاء "نخطط لإقامة أماكن جديدة وصغيرة على الجزر سواء بإقامة منازل صغيرة من طابقين من أجل إفراغ الخيام أو إيجاد أماكن أخرى.. لتحسين الظروف المعيشية".

ويعيش زهاء 15 ألفا من المهاجرين واللاجئين في مخيمات مزدحمة على الجزر شهدت أعمال عنف، مع بطء إجراءات تقديم طلبات اللجوء والإحباط بسبب الظروف المعيشية.

المصدر : وكالات,مواقع إلكترونية