صربيا تحبط عمليتي تهريب مهاجرين وتعتقل منفذيهما

لاجئون أفغان تقطعت بهم السبل يعيشون في مبنى للجمارك ببلغراد (رويزرز-أرشيف)
لاجئون أفغان تقطعت بهم السبل يعيشون في مبنى للجمارك ببلغراد (رويزرز-أرشيف)

قالت وزارة الدفاع الصربية إنها أحبطت أمس الثلاثاء عمليتي تهريب مهاجرين غير نظاميين وسط البلاد أثناء نقلهم في شاحنتين مغلقتين وأوقفت ثلاثة من المتورطين بتهريب البشر.

وقال بيان للوزارة إن قوة تابعة لها اعتقلت شخصين أثناء محاولتهم يوم الاثنين تهريب 36 مهاجرا من أفغانستان ومالي في شاحنة كبيرة، وأشار البيان إلى أن قوة أخرى أحبطت في المنطقة ذاتها عملية تهريب 41 مهاجرا على متن شاحنة تحمل لوحات تسجيل ألمانية واعتقلت مهربا.

وقالت وزارة الدفاع إن القوة الخاصة التي تسير دوريات على الحدود مع بلغاريا ومقدونيا منعت دخول 18 ألف لاجئ إلى البلاد واعتقلت 114 مهربا.

ووفقا للأمم المتحدة، هناك حوالي سبعة آلاف مهاجر في معسكرات في صربيا، وكثير منهم دفعوا للمهربين للوصول إلى هناك من تركيا عبر مقدونيا أو بلغاريا.

وتكدس مئات الآلاف من المهاجرين الذين فروا العام الماضي من الحروب والفقر في الشرق الأوسط وأفريقيا عند حدود صربيا في طريقهم عبر دول البلقان إلى الاتحاد الأوروبي.

زيادة قياسية|
في السياق قالت وزارة الداخلية الإيطالية، إن عام 2016 شهد زيادة قياسية جديدة في نسبة المهاجرين غير النظاميين القادمين إلى البلاد بواقع 18.21% مقارنة بالعام 2015.

وكشف أحدث تقرير إحصائي صادر عن الوزارة أمس الثلاثاء أنه منذ الأول من يناير/كانون الثاني الماضي وحتى 27 ديسمبر/كانون الأول، بلغ عدد المهاجرين غير النظاميين القادمين 180 ألفا و392 شخصا، أي ما يزيد بنسبة 18.21% مقارنة بالفترة نفسها من 2015، وهو أكبر رقم تستقبله إيطاليا من المهاجرين على الإطلاق.

المصدر : وكالات