ألمانيا تقتفي أثر أستراليا بالتعامل مع المهاجرين

A handout photograph made avaiable by the Irish Defence Forces on 22 ctober 2016 showing crew members of the The Irish Naval Service, Samuel Beckett-class offshore patrol vessel (OPV), the LE Samuel Beckett as they rescue migrants in the Mediterranean 36 Nautical Miles North East of Tripoli, Libya, on 21 October 2016/. The Irish Defence Forces report that the ship has rescued 772 migrants during the complex search and rescue operation. The LÉ Samuel Beckett departed Naval Service Headquarters in Haulbowline, Cork, Ireland, to assist the Italian Authorities in the humanitarian search and rescue operations in the Mediterranean on 23 September 2016. EPA/IRISH DEFENCE FORCES / HANDOUT
لاجئون بمياه المتوسط في رحلة محفوفة بالمخاطر للوصول إلى أوروبا (رويترز-أرشيف)

كشفت وزارة الداخلية الألمانية عن اتجاه لمنع المهاجرين من الوصول إلى السواحل الأوروبية  تستلهم النموذج الأسترالي حيث يصار إلى اعتراض السفن التي تنقلهم في عرض البحر ونقلهم إلى دول بالعالم الثالث حيث تدرس طلبات لجوئهم، وتتم إعادة من لا تنطبق عليه الشروط إلى وطنه.

ونشرت صحيفة "فيلت أم زونتاغ" حوارا مع المتحدثة باسم وزير الداخلية توماس دي ميزيير قالت فيه إنه "يجب على الاتحاد الأوروبي انتهاج نظام على غرار النظام الأسترالي يتم بمقتضاه إرسال طالبي اللجوء الذين يتم اعتراضهم في البحر إلى مخيمات في دول ثالثة للنظر في طلبات لجوئهم".

ويعد هذا الموقف تحولا في سياسة الدولة الأكثر سخاء مع اللاجئين في الاتحاد الأوروبي، وهو يهدف -وفق تقديرات المتحدثة- إلى سحب البساط من تحت أقدام عصابات تهريب البشر ويردع اللاجئين عن محاولة خوض غمار هذه الرحلة الخطيرة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدثة قولها إن "استبعاد احتمال الوصول إلى الساحل الأوروبي قد يقنع المهاجرين بتجنب القيام بهذه الرحلة التي تنطوي على تهديد للحياة بالإضافة إلى أنها مكلفة في المقام الأول". وأضافت "يجب أن يكون الهدف هو إزالة الأساس الذي تقوم عليه منظمات تهريب البشر، وإنقاذ المهاجرين من تلك الرحلة التي تنطوي على خطر على الحياة".

ويدعو الاقتراح إلى إرسال المهاجرين الذين يأتي معظمهم عبر ليبيا التي تمزقها الحرب إلى تونس ومصر أو دول أخرى لم تحددها بشمال أفريقيا لتقديم طلباتهم هناك و"إذا قبلت يمكن نقل المهاجرين بسلام إلى أوروبا وقتئذ".

وقالت الوزارة إنه لا توجد خطط أو مناقشات ملموسة على مستوى الاتحاد الأوروبي لهذا الاقتراح، ولكن ساسة المعارضة أدانوا هذه الخطة.

وقال زعيم حزب اليسار المعارض إنها ستكون "فضيحة إنسانية وخطوة أخرى نحو إلغاء حق اللجوء". وأضاف بيرند ريكسنغه أنه يجب تقديم طلبات اللجوء في ألمانيا لضمان حصول مقدمي الطلبات على مساعدة قانونية. ووصف طريقة معاملة أستراليا للاجئين بأنها"غير مقبولة تماما".

إنقاذ مهاجرين
في السياق، وصل أكثر من ثمانمئة مهاجر بسلام إلى مدينة وميناء كاتانيا في شرق صقلية الإيطالية اليوم الأحد بعد إنقاذهم بالبحر.

ووصل المهاجرون على متن سفينة تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود التي تعمل ضمن أسطول لمنظمات غير حكومية هدفها مساعدة قوات خفر السواحل والبحرية الإيطاليتين في عمليات البحث والإنقاذ.

المصدر : وكالات