مسح: 13% فقط من اللاجئين لألمانيا وجدوا عملا

Eritrean migrants walk after arriving by plane from Italy at the first registration camp in Erding near Munich, Germany, November 15, 2016. REUTERS/Michael Dalder
لاجئون إريتريون لحظة وصولهم مركز تسجيل جنوبي ألمانيا (رويترز)

عندما بدأ اللاجئون الوصول إلى ألمانيا بأعداد كبيرة الصيف الماضي احتفى بهم عدد من الساسة والاقتصاديين، بوصفهم حلا لنقص العمالة الماهرة، لكن مسحا نشر أمس الثلاثاء يظهر أن نحو واحد فقط من كل ثمانية عثروا على وظائف حتى الآن.

ووصل نحو 1.1 مليون مهاجر إلى ألمانيا -أكبر اقتصاد أوروبي- منذ بداية 2015؛ حيث فرّ كثير منهم من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وأفريقيا وأماكن أخرى.

وأجرت إدارة الأبحاث بالمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين ومعهد بحوث التوظيف (آي إيه بي) والمعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية (دي آي دبليو) المسح المتعلق بحالة العمل والتوظيف والخلفية التعليمية والقيم عند اللاجئين.

وأظهر المسح أن من بين اللاجئين الذين وصلوا العام الماضي وفي يناير/كانون الثاني 2016 هناك 13% يعملون، وبين المسح أن كثيرا من الوافدين الجدد لا يزالون في مرحلة تقييم طلبات اللجوء، الأمر الذي يحد من وصولهم إلى سوق العمل.

وقال هربرت بروكر من معهد بحوث التوظيف إن التجربة أظهرت أن نحو 50% من المهاجرين وجدوا عملا بعد العيش في ألمانيا خمس سنوات، وإن ما لا يقل عن 60% وجدوا وظيفة بعد عشر سنوات، و70% بعد 15 عاما.

وأضاف أن ذلك سيصدق على الأرجح على المهاجرين الجدد، خاصة أنهم يتلقون برامج لتعليم اللغة والمساعدة من مراكز التوظيف والشعب الألماني أكثر مما سبق.

وأُجري المسح على 2349 لاجئا تزيد أعمارهم عن 18 عاما بين يونيو/حزيران وأكتوبر/تشرين الأول 2016، ووصل اللاجئون إلى ألمانيا بين الأول من يناير/كانون الثاني 2013 و31 يناير/كانون الثاني 2016.

المصدر : رويترز