مهاجرون علقوا بين صربيا وكرواتيا

Hundreds of migrants march from Belgrade to Croatian border on the highway Belgrade-Zagreb near Pecinci 50km from Belgrade, Serbia, 12 November 2016. According to reports, hundreds of migrants from Middle East countries marched through the Serbian capital, apparently trying to move towards Croatia, in order to reach western European countries.
المهاجرون في حراسة شرطة صربيا خلال مسيرتهم التي استمرت يومين (رويترز)

 أوصدت شرطة الحدود الكرواتية أبوابها في وجه نحو مئة مهاجر غير نظامي أتوا إليها من العاصمة الصربية بلغراد بعد مسيرة على الأقدام استمرت يومين.

ومنعت شرطة الحدود الصربية المهاجرين القادمين أصلا من باكستان وأفغانستان من التقدم نحو معبر "سيد-توفارنيك" (120 كيلومترا غرب بلغراد) فقرروا الاعتصام قرب المعبر رغم الطقس البارد في المنطقة ودرجات الحرارة المنخفضة.

أما في الجهة المقابلة، التي تعدّ حدودا للاتحاد الأوروبي، فعززت الشرطة الكرواتية إجراءاتها في هذه المنطقة التي حضر إليها وزير الداخلية فلاهو أوريبيتش أمس الأحد، وشدد على أن الشرطة "ستحمي الحدود من أي محاولة دخول غير شرعية"، وفق ما أفاد به التلفزيون الوطني الكرواتي.

وكانت أغلبية المهاجرين رفضت اقتراحا تقدم به ممثلو المفوضية الصربية للاجئين يقضي بنقلهم إلى مراكز استقبال، وقرروا البقاء بانتظار فتح الحدود الكرواتية أمامهم.

وازداد عدد المهاجرين العالقين في صربيا منذ تبنت المجر مطلع يوليو/تموز قانونا يتيح لها أن تعيد إلى الحدود المهاجرين الذين يتم توقيفهم على بعد ثمانية كيلومترات من أراضيها.

وتفيد أرقام الأول من نوفمبر/تشرين الأول للمفوضية العليا للاجئين بأن 6300 لاجئ عالقون حاليا في صربيا، التي ترى أنها قادرة على استقبال بين ستة وسبعة آلاف شخص.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A migrant from Pakistan walks on his way to Hungary in Belgrade, Serbia, July 22, 2016. REUTERS/Marko Djurica/File Photo

شكت صربيا من ارتفاع عدد اللاجئين الذين يحاولون اجتياز حدودها قادمين من بلغاريا ومقدونيا. من جهة ثانية، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيوزع على لاجئي تركيا بطاقات سحب آلي لتأمين احتياجاتهم.

Published On 8/9/2016
A migrant tries to get connection with his mobile phone in a refugee camp as they are passing through Belgrade, Serbia, 10 July 2016. After Hungary had completely sealed its borders in a move that was criticised by the United Nations High Commissioner for Refugees, UNHCR, many migrants are uncertain about how they could get to their desired destinations in the EU. According to media reports more than a million people had used the so-called Balkan-Route to western Europe

تقطعت السبل بنحو 1300 مهاجر في صربيا بعد أن أغلقت المجر حدودها أمامهم عملا بتشريع جديد. وتتيح المجر دخول 30 شخصا يوميا، ويعيش من بقي منهم بصربيا في ظروف مزرية.

Published On 11/7/2016
Migrants walk through a field after crossing the border from Macedonia, near the village of Miratovac, Serbia, January 19, 2016. REUTERS/Marko Djurica

وسط الصقيع يواصل آلاف اللاجئين رحلتهم عبر طريق البلقان دون الاكتراث بتدني درجات الحرارة الذي يهدد صحة الأطفال، وسط تحذيرات أممية من إصابة هؤلاء بأعراض التجمد والالتهاب الرئوي.

Published On 20/1/2016
Migrants walk early in the morning near the village Miratovac, in the municipality of Presevo, on August 24, 2015. Thousands of refugees from Syria, Iraq and Afghanistan wait to be transported to the inside of Serbia in a temporary center for refugees on the border between Serbia and Macedonia near the village of Miratovac. Faced with what the bloc has called its worst refugee crisis since World War II, German Chancellor AngelaMerkel and French President Francois Hollande will hold talks in Berlin on Monday in a bid to give a fresh impetus to the EU's response in dealing with the situation. AFP PHOTO/ARMEND NIMANI

تسلل الآلاف من المهاجرين غير النظاميين، ومعظمهم سوريون إلى جنوب صربيا سيرا على الأقدام، قبل أن يقفزوا في قطارات وحافلات في طريقهم إلى المجر ومنها إلى دول غرب أوروبا.

Published On 24/8/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة