غرق لاجئين ببحر إيجة بينهم عراقيان

FILE - In this Thursday, Dec. 3, 2015 file photo, refugees and migrants arrive on an inflatable vessel from the Turkish coast to the northeastern Greek island of Lesbos. (AP Photo/Santi Palacios)
قارب لاجئين قدموا من تركيا لدى اقترابهم من جزيرة ليسبوس اليونانية في الثالث من الشهر الجاري (الأوروبية)

انتشلت وحدات من خفر السواحل التركي واليوناني ومن وكالة مراقبة الحدود الأوروبية ( فرونتيكس ) خمس جثث للاجئين غير نظاميين من مياه بحر إيجة بعد غرق قارب يقلهم أثناء محاولتهم الوصول من سواحل تركيا إلى جزيرة ليسبوس اليونانية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن خفر السواحل اليوناني قوله إن جثتي رجل وطفل انتشلتا من المياه، في حين أشارت وكالة دوغان التركية إلى انتشال ثلاث جثث تعود اثنتان منهما لطفلين عراقيين في الثانية والسادسة من العمر.

وأشارت تقارير وكالة فرونتكس إلى انتشال نحو ثمانين لاجئا بواسطة قواربها وقوارب أخرى من المياه الباردة، وسط استمرار المروحيات وقوارب خفر السواحل والصيد بمسح المنطقة بحثا عن ناجين.

ولم يعرف عدد الأشخاص الذين كانوا على متن القارب الذي أبحر في طقس عاصف، علما بأن 680 شخصا قضوا في بحر إيجة خلال هذا العام أثناء محاولتهم العبور إلى السواحل الأوروبية، حسب أرقام المنظمة الدولية للهجرة.

تسيبراس طالب أوروبا بالضغط على تركيا لوقف تدفق اللاجئين(وكالة الأنباء الأوروبية)تسيبراس طالب أوروبا بالضغط على تركيا لوقف تدفق اللاجئين(وكالة الأنباء الأوروبية)

وقال متحدث باسم الشرطة اليونانية إنه من السابق لأوانه اعتبار باقي الركاب -ويقدر عددهم بمئة- في عداد المفقودين.

مقبرة إيجة
وكان رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس أعرب خلال زيارته لجزيرتين تمثلان نقطة استقطاب للاجئين القادمين من سواحل تركيا إن بلاده لا تقبل "تحول بحر إيجة إلى مقبرة بحرية".

وأشار إلى أن اليونان "تعمل على التغلب على المصاعب والإيفاء بالتزاماتها رغم ظرفها الصعب"، مضيفا أن دول الاتحاد الأوروبي الأخرى تراجعت عن إرسال الفرق والإمدادات التي وعدت بها في إطار التصدي لتدفق اللاجئين، وقال إن على الدول الأوروبية الأخرى احترام التزاماتها.

وطالب تسيبراس الاتحاد الأوروبي كذلك بالضغط على تركيا كي تقطع تدفق اللاجئين عشية قمة أوروبية تبحث على مدى يومين سبل معالجة أكبر موجة لجوء تشهدها القارة منذ الحرب العالمية الثانية.

ميركل تحذر
في السياق ذاته، حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الشركاء الأوروبيين من العودة إلى النعرات القومية في ظل تهديدات الإرهاب وأزمة اللاجئين.

وقالت خلال إعلان بيان حكومتها أمام البرلمان (بوندستاج) اليوم الأربعاء إن "الانعزال ليس خيارا حكيما في القرن الـ21".

وأكدت ميركل أنه لا يمكن التغلب على الإرهاب والتغير المناخي وأزمة اللاجئين وأسباب اللجوء إلا من خلال جهود مشتركة، وشددت على عدم "العودة إلى العمل على أساس قومي في الأوقات الصعبة".

على صعيد آخر، قال ممثل لهيئة مكافحة الجريمة في جلسة لجنة الشؤون الداخلية التابعة للبرلمان الألماني إن الشرطة الألمانية أحصت منذ بداية العام الحالي 850 هجوما على مساكن اللاجئين، منها 763 هجوما جرى تصنيف دوافعها على أنها يمينية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

British Prime Minister David Cameron, left, and his Polish counterpart Beata Szydlo shake hands after a press conference in Warsaw, Poland, Thursday, Dec. 10, 2015. Cameron came to Poland to discuss his plans for having a reform of the EU, fight against extremists and also issues concerning some two million Poles living in Britain. (AP Photo/Alik Keplicz)

حذر رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون من أن أزمة المهاجرين التي تجتاح أوروبا قد تقود لندن للخروج من الاتحاد الأوروبي، بينما ألمحت مصادر أوروبية لاحتمال “وقف طارئ” لتدفق اللاجئين لبريطانيا.

Published On 11/12/2015
Left-wing counter-protesters set barricades on fire during clashes with police at a rally of the party 'Die Rechte' (The Right) in Leipzig, Germany, 12 December 2015. The rally of the right-wing extremists across a district of the city considered left-leaning was met with strong protests.

استخدمت الشرطة الألمانية السبت مدافع المياه لتفريق محتجين يساريين بعد أن حاولوا إعاقة مسيرة لنشطاء من النازيين الجدد جنوب مدينة لايبزيغ، تعارض سياسات الباب المفتوح التي تنتهجها البلاد مع اللاجئين.

Published On 12/12/2015
Refugees and migrants walk along a beach after crossing a part of the Aegean on a dinghy, from Turkey to the Greek island of Lesbos, on Saturday, Dec. 12, 2015. Any link between extremism and the thousands of people fleeing violence in Syria and elsewhere is false, a top European human rights official said Friday, noting that those who have perpetrated recent attacks in Europe were citizens of European countries.(AP Photo/Santi Palacios)

قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس إن رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس يعتزم دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للاجتماع بهما في جزيرة خيوس لبحث أزمة اللاجئين.

Published On 13/12/2015
الجلسات الأسبوعية مع الأطفال التي تعقدها أسماء قويدر (يسار) وروانا فالكنبرغ تكون عبارة عن خليط فريد من اللعب والفن وحكاية القصص.

يوفر مشروع مقام في هامبورغ بألمانيا المساعدة للأطفال اللاجئين المصابين بصدمات نفسية من خلال رواية القصص والعلاج عن طريق الفن، وهؤلاء الأطفال قدموا من سوريا والعراق وإيران وغيرها.

Published On 14/12/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة