بعد انتقادات أوروبية ودعوة لمقاطعة "إكسبو".. الإمارات تدافع عن سجلها الحقوقي

A man uses his mobile device next to a model of the Expo 2020 project in Dubai, United Arab Emirates, April 3, 2017. REUTERS/Stringer
البرلمان الأوروبي دعا الشركات الدولية لمقاطعة إكسبو 2020 الذي ينطلق في دبي الشهر المقبل (رويترز)

انتقدت دولة الإمارات العربية المتحدة قرارا للبرلمان الأوروبي يدين سجلها الحقوقي، وقالت إنه "ادعاءات وتجاهل للإنجازات الحقوقية".

وجاء في بيان صادر عن سعيد الحبسي مدير إدارة حقوق الإنسان في وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات: "تعرب الإمارات عن رفضها القرار الذي تم تبنيه هذا الأسبوع في البرلمان الأوروبي" بشأن ملفها الحقوقي.

وأضاف: "نحن نرفض بشدة الادعاءات التي تم تناولها"، معتبرا أن القرار الأوروبي "يتجاهل بشكل كامل جميع الإنجازات المهمة للإمارات في مجال حقوق الإنسان"، دون مزيد من التفاصيل.

وتابع: "يكرس دستور الإمارات والتشريعات الوطنية الحقوق الأساسية، التي تنص على المعاملة العادلة لجميع المواطنين والمقيمين".

وعبر موقعه الإلكتروني، نشر البرلمان الأوروبي في 15 سبتمبر/أيلول، قرارا يدين ما اعتبره "انتهاكات" في الإمارات انطلاقا من قضية الحقوقي المسجون حاليا أحمد منصور، مطالبا الشركات الدولية بعدم المشاركة أو الرعاية في معرض "إكسبو 2020" العالمي الذي ينطلق في دبي الشهر المقبل وينتهي في مارس/آذار 2022.

وفي مارس/آذار 2017، أوقفت السلطات الإماراتية أحمد منصور (51 عاما)، وصدر ضده حكم نهائي بالسجن 10 سنوات، إثر اتهامه بـ"الإساءة لهيبة ومكانة ورموز الإمارات"، وسط دعوات حقوقية دولية لإطلاق سراحه.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

Ahmed Mansoor, one of the five political activists pardoned by the United Arab Emirates, speaks to Reuters in Dubai Ahmed Mansoor, one of the five political activists pardoned by the United Arab Emirates, speaks to Reuters in Dubai November 30, 2011. The UAE pardoned on Monday the five activists who were convicted a day earlier for insulting UAE leaders. REUTERS/Nikhil Monteiro (UNITED ARAB EMIRATES - Tags: CRIME LAW POLITICS)

قال “مركز الخليج لحقوق الإنسان” و”هيومن رايتس ووتش” في تقرير صدر اليوم الأربعاء إن تفاصيل جديدة عن اضطهاد الناشط الحقوقي البارز أحمد منصور من قبل سلطات الإمارات، تفضح انتهاكات جسيمة لحقوقه.

Published On 27/1/2021
المزيد من حريات
الأكثر قراءة