شكوى للأمم المتحدة بشأن معاملة فرنسا للمهاجرين القصر

Kirsten Sandberg, center, chairperson of the U.N. human rights committee on the rights of the child, talks to committee members Maria Herczog, right, and Benyam Mezmur during a press conference at the United Nations headquarters in Geneva, Switzerland, Wednesday, Feb. 5, 2014. A U.N. human rights committee denounced the Vatican on Wednesday for adopting policies that allowed priests to rape and molest tens of thousands of children over decades, and urged it to open its files on the pedophiles and the churchmen who concealed their crimes. (AP Photo/Anja Niedringhaus)
الجمعيات شددت في رسالتها للجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل على أن هؤلاء يتعرضون لـ"انتهاكات جسيمة وممنهجة" (أسوشيتد برس)

طالبت عدة منظمات مدنية الأمم المتحدة بفتح تحقيق بشأن معاملة القصر الأجانب غير المصحوبين بذويهم في فرنسا، معتبرة أن حقوقهم تتعرض لـ"انتهاكات جسيمة وممنهجة".

وذكرت منظمة "يوتوبيا 56" (Utopia 56)، وهي إحدى الجمعيات التي تدعم هذا الإجراء، أن الإدارات الفرنسية تنتهك بشكل ممنهج حقوق الأطفال القصّر الوافدين إلى البلاد دون ذويهم.

وقالت مديرة "يوتوبيا 56" مايل دي مارسيلوس إن فرنسا لا تقوم بمسؤولياتها تجاه الأطفال القصّر، وإن الإدارة الفرنسية تترك الأطفال القصر الأجانب في الشوارع دون الرعاية اللازمة.

وتطالب الجمعيات اللجنة الأممية لحقوق الطفل بفتح "تحقيق في الانتهاكات التي ارتكبتها فرنسا، وهي دولة موقعة على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل".

ويعاني العديد من المراهقين الأجانب الذين يصلون كل عام إلى فرنسا من "إنكار الأقلية"، بحسب هذه الجمعيات.

ووفق الجمعيات فإنه غالبًا ما يتم الإعلان أنهم بلغوا سن الرشد، وبالتالي لا تشملهم قوانين حماية الطفل.

ودانت "يوتوبيا 56" في بيانها "الافتقار إلى الموارد المالية والبشرية والمادية التي تخصصها الدولة للإدارات" و"غياب سلطة وطنية فعالة للرقابة أو التنسيق" في هذا المجال.

المصدر : وكالات