اعتقالات بالبحرين لأقارب سجناء سياسيين وتحذير من ارتفاع الإصابات بكورونا بين المعتقلين

Protesters wave national flags painted with the victory sign and the Pearl Square symbol during an anti-government protest in Budaiya Protesters wave national flags painted with the victory sign and the Pearl Square symbol during an anti-government protest organised by al-Wefaq opposition party in Budaiya, west of Manama, Bahrain August 31, 2012. Tens of thousands of anti-government protesters on Saturday marched along Budaiya highway shouting anti-government slogans and holding pictures of political activists in prison, asking for their release. This is the first licensed protest organised after two months of refusal by authorities. REUTERS/Hamad I Mohammed (BAHRAIN - Tags: CIVIL UNREST POLITICS)
مظاهرات سابقة في البحرين (رويترز-أرشيف)

اعتقلت السلطات البحرينية عددا من أفراد عائلات سجناء سياسيين بارزين في البحرين بسبب مشاركتهم في مظاهرة سلمية تطالب بالإفراج عن ذويهم، ومن بينهم المعتقل محمد الدقاق والسجين المحكوم عليه بالإعدام محمد رمضان، وفقا لما ذكره بيان لمعهد البحرين للحقوق والديمقراطية ومنظمة أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين.

وأوضح المصدر أن السلطات استدعت جعفر رمضان ورمضان عيسى للاستجواب يوم 6 أبريل/نيسان الحالي بعد تنظيم احتجاج صغير للمطالبة بالإفراج عن محمد رمضان. وبعد إطلاق سراحهما مؤقتا في ذلك اليوم، تم استدعاء الرجلين إلى مركز شرطة "سماهيج" في الساعات الأولى من أمس الجمعة بتهم تتعلق بتجمع غير قانوني.

وذكر البيان أن التجمعات غير المرخصة لأكثر من 5 أشخاص غير قانونية بموجب القانون البحريني، واعتبر ذلك انتهاكا للمادة 22 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية. وقالت النيابة العامة البحرينية مؤخرا إنه تم رفع الحد الأقصى للعقوبة على التجمعات غير المرخصة إلى السجن 3 سنوات وغرامة تبلغ 5 آلاف دينار بحريني (أكثر من 13 ألف دولار)، ضمن الإجراءات المتخذة لمواجهة جائحة كوفيد-19.

من جانب آخر، أعلنت منظمة العفو الدولية عن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بين المعتقلين في سجن جو المركزي في البحرين.

وقالت المنظمة إن تفشي فيروس كورونا في السجن خلال الأسابيع الأخيرة "دليل صارخ على فشل السلطات البحرينية في احترام الحد الأدنى من مبادئ معاملة السجناء وضمان حقوق المعتقلين في الصحة".

وأضافت المنظمة أن شهادة عائلات السجناء بوجود عشرات الإصابات بكورونا بين المعتقلين "ترسم صورة قاتمة لظروف الاعتقال السيئة بسبب اكتظاظ السجون، مما يلقي بظلال من الشك على مزاعم الحكومة الأخيرة بأن تفشي المرض تحت السيطرة".

وطالبت المنظمة الحكومة البحرينية بعدم المقامرة بحياة المعتقلين، وضمان الحق في الصحة للمحتجزين وحمايتهم من خطر العدوى.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

Bahraini security forces keep watch during clashes with Shiite Muslim protestors following a demonstration in solidarity with jailed human rights activists in the village of Malikiyah, south of of Manama, on January 7, 2013. Bahrain's highest appeals court upheld prison terms for 13 prominent activists on charges of plotting to overthrow the monarchy, lawyers said, in a verdict the opposition warned would fuel unrest. AFP PHOTO/MOHAMMED AL-SHAIKH (Photo credit should read MOHAMMED AL-SHAIKH/AFP via Getty Images)

قدمت “أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين” (ADHRB) بيانا مكتوبا إلى مجلس حقوق الإنسان خلال جلسته 46 بشأن السجناء السياسيين بالبحرين، وفق ما أعلنت المنظمة على موقعها الخميس.

Published On 26/3/2021
نائب رئيس الوزراء الأيرلندي إيمون جيلمور في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الصومالي أمس

أصدر مكتب الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان إيمون غيلمور بيانا طالب فيه البحرين بالالتزام باتفاقية مناهضة التعذيب وإلغاء الإعدامات، مجدِّدا المطالبة بالإفراج عن نشطاء حقوق الإنسان.

Published On 31/3/2021
صورة للمعتقل السياسي الذي توفي في البحرين، عباس مال الله

طالبت منظمة “أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين” السلطات البحرينية بفتح تحقيق لكشف الأسباب الكامنة وراء وفاة السجين عباس مال الله، إضافة إلى ضرورة الإفراج عن السجناء السياسيين.

Published On 7/4/2021
المزيد من حريات
الأكثر قراءة