اعتقالات بالبحرين لأقارب سجناء سياسيين وتحذير من ارتفاع الإصابات بكورونا بين المعتقلين

مظاهرات سابقة في البحرين (رويترز-أرشيف)
مظاهرات سابقة في البحرين (رويترز-أرشيف)

اعتقلت السلطات البحرينية عددا من أفراد عائلات سجناء سياسيين بارزين في البحرين بسبب مشاركتهم في مظاهرة سلمية تطالب بالإفراج عن ذويهم، ومن بينهم المعتقل محمد الدقاق والسجين المحكوم عليه بالإعدام محمد رمضان، وفقا لما ذكره بيان لمعهد البحرين للحقوق والديمقراطية ومنظمة أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين.

وأوضح المصدر أن السلطات استدعت جعفر رمضان ورمضان عيسى للاستجواب يوم 6 أبريل/نيسان الحالي بعد تنظيم احتجاج صغير للمطالبة بالإفراج عن محمد رمضان. وبعد إطلاق سراحهما مؤقتا في ذلك اليوم، تم استدعاء الرجلين إلى مركز شرطة "سماهيج" في الساعات الأولى من أمس الجمعة بتهم تتعلق بتجمع غير قانوني.

وذكر البيان أن التجمعات غير المرخصة لأكثر من 5 أشخاص غير قانونية بموجب القانون البحريني، واعتبر ذلك انتهاكا للمادة 22 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية. وقالت النيابة العامة البحرينية مؤخرا إنه تم رفع الحد الأقصى للعقوبة على التجمعات غير المرخصة إلى السجن 3 سنوات وغرامة تبلغ 5 آلاف دينار بحريني (أكثر من 13 ألف دولار)، ضمن الإجراءات المتخذة لمواجهة جائحة كوفيد-19.

من جانب آخر، أعلنت منظمة العفو الدولية عن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بين المعتقلين في سجن جو المركزي في البحرين.

وقالت المنظمة إن تفشي فيروس كورونا في السجن خلال الأسابيع الأخيرة "دليل صارخ على فشل السلطات البحرينية في احترام الحد الأدنى من مبادئ معاملة السجناء وضمان حقوق المعتقلين في الصحة".

وأضافت المنظمة أن شهادة عائلات السجناء بوجود عشرات الإصابات بكورونا بين المعتقلين "ترسم صورة قاتمة لظروف الاعتقال السيئة بسبب اكتظاظ السجون، مما يلقي بظلال من الشك على مزاعم الحكومة الأخيرة بأن تفشي المرض تحت السيطرة".

وطالبت المنظمة الحكومة البحرينية بعدم المقامرة بحياة المعتقلين، وضمان الحق في الصحة للمحتجزين وحمايتهم من خطر العدوى.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

قدمت “أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين” (ADHRB) بيانا مكتوبا إلى مجلس حقوق الإنسان خلال جلسته 46 بشأن السجناء السياسيين بالبحرين، وفق ما أعلنت المنظمة على موقعها الخميس.

26/3/2021

أصدر مكتب الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان إيمون غيلمور بيانا طالب فيه البحرين بالالتزام باتفاقية مناهضة التعذيب وإلغاء الإعدامات، مجدِّدا المطالبة بالإفراج عن نشطاء حقوق الإنسان.

31/3/2021
المزيد من حريات
الأكثر قراءة