روسيا تُقيل مسؤولي سجون وتجري تحقيقات بعد تسريب لقطات مصورة لأعمال تعذيب

ussian authorities said they have fired five senior prison officials and opened a slew of criminal investigations into alleged torture and sexual assaults at a jail in the Saratov region. This edit contains graphic footage. Francis Maguire reports. Russian authorities said they had fired five senior prison officials Wednesday (October 7).
فلاديمير أوسيشكين، مؤسس منظمة "جولاجو.نت"، قال لرويترز إن الاعتداءات تحدث في أماكن كثيرة ومختلفة بالبلاد (رويترز)

قالت السلطات الروسية أمس الأربعاء إنها أقالت 5 من كبار مسؤولي السجون، وفتحت عددا كبيرا من التحقيقات الجنائية بشأن مزاعم تعذيب واعتداءات جنسية في سجن بمنطقة ساراتوف.

واتخذت السلطات هذا الإجراء بعد أن بدأت منظمة "جولاجو.نت" المهتمة بحقوق السجناء نشر ما قالت إنه دليل مصور بالفيديو على ممارسات تعذيب ممنهجة في السجن الذي يقع على بعد نحو 70 كيلومترا جنوب شرقي موسكو.

وأوضحت أنها تلقت تسريبات كثيرة لوثائق وصور ومقاطع فيديو تثبت أن المئات في مختلف سجون البلاد تعرضوا للتعذيب والاغتصاب من نزلاء آخرين بتوجيه من مسؤولي السجون.

وقال فلاديمير أوسيشكين، مؤسس منظمة جولاجو.نت، لرويترز إن الاعتداءات تحدث في أماكن كثيرة مختلفة بالبلاد.

وأضاف أن نظام التعذيب "كان ولا يزال معمولا به"، وأن السلطات "تخشى من الإقرار بالحقيقة علنا، والحقيقة مروّعة لأن الحقيقة هي أن أجهزتهم الخاصة تعذب الناس تعذيبا جماعيا".

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن أوسيشكين قوله إنه إجمالا تم من خلال التسريب الحصول على أكثر من ألف فيديو من نظام السجون.

وتابع أنهم يؤكدون "الطابع المنهجي لتعذيب" السجناء في روسيا، وأضاف أوسيشكين أنه فضلا عن مقطع الفيديو عن الوضع في ساراتوف، توجد أيضًا تسجيلات مصورة من معسكرات العقاب والسجون في منطقة إيركوتسك السيبيرية ومن فلاديمير، بالقرب من موسكو.

وكتب أوسيشكين على موقع فيسبوك "مقطع الفيديو يكذب أولئك المنكرين المقيّمين الذين يزيفون أعمال حقوق الإنسان في روسيا، ويساعدون قوات الأمن في التستر على الطبيعة الممنهجة للتعذيب في روسيا".

ويظهر شريط الفيديو من ساراتوف 4 رجال يتعرضون لسوء المعاملة في مستشفى لمرضى السل.

ووفقا لموقع جولاجو.نت، فإنه خلال الفترة من يناير/كانون الثاني 2020 ومايو/أيار 2021 كانت هناك أيضًا حوادث عنف جنسي متعددة ضد السجناء.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أطفال ينتظرون تحت الأرض في دونيتسك للنزوح عنها مع ذويهم.jpg

حذرت الأمم المتحدة من أن أكثر من مئتي ألف طفل مهددون بانفجار ألغام وغيرها من العبوات بأي لحظة بمنطقة شرق أوكرانيا التي تعد من أكبر المناطق الموبوءة بالألغام في العالم.

Published On 21/12/2017
epa06164594 Russian activists carry a banner reading 'The censorship' during a rally for free internet in Moscow, Russia, 26 August 2017. In 2016, Russia passed the Yarovaya law, a package of legal amendments intended to combat terrorism that limited internet privacy and tightened government control over the internet. EPA-EFE/SERGEI ILNITSKY

أفاد تقرير سنوي لمركز “سوفا” الروسي المتخصص بدراسة “رهاب الأجانب” بأن مئتي شخص أدينوا بالترويج لرسائل “متطرفة” على الإنترنت العام الماضي، وذلك في استمرار للهجمة على حرية التعبير بروسيا.

Published On 1/3/2018
The official mascot for the 2018 FIFA World Cup Russia, Zabivaka, is on display, with a tower of the Kremlin seen in the background, in central Moscow, Russia November 29, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن كأس العالم المنوي إقامته الشهر القادم في روسيا “ممزوج” بدماء آلاف السوريين. يأتي ذلك بعد تقرير لهيومن رايتس ووتش يتحدث عن القمع والتمييز بروسيا.

Published On 21/5/2018
Russian President Vladimir Putin arrives to take part in a rally to support his bid in the upcoming presidential election, at Luzhniki Stadium in Moscow, Russia March 3, 2018. Sputnik/Mikhail Klimentyev/Kremlin via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.

حثت منظمة هيومن رايتس ووتش قادة العالم على مقاطعة حفل الافتتاح والمباراة الافتتاحية لكأس العالم لكرة القدم في روسيا احتجاجا على دور روسيا بالصراع السوري.

Published On 22/5/2018
المزيد من حريات
الأكثر قراءة