30 منظمة تدعو للضغط على السعودية للإفراج عن الحقوقيين ووقف الانتهاكات

السلطات السعودية زجت بمئات المعتقلين في السجون منذ تصعيد الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد (رويترز)
السلطات السعودية زجت بمئات المعتقلين في السجون منذ تصعيد الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد (رويترز)

طالبت 30 منظمة حقوقية دولية، في مقدمتها هيومن رايتس ووتش، بالضغط على السعودية للإفراج عن المدافعين عن حقوق الإنسان، ووقف جميع الانتهاكات.

وحثت هذه المنظمات، في رسالة مشتركة إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، على العمل على إلزام الرياض بالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان، وذلك أثناء انعقاد الدورة المقبلة لمجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الأممية.

وقد تدهورت حالة حقوق الإنسان في السعودية بشكل أكبر عن العام الماضي، كما تقول المنظمات الثلاثين التي أكدت أنها قامت بتوثيق عدة حالات جديدة لانتهاكات خطيرة.

وأشارت الرسالة إلى أن المملكة لم تف بالمعايير المحددة لمعالجة المخاوف الجسيمة لحقوق الإنسان التي أثيرت في المجلس العام الماضي.

وطالبت المنظمات في رسالتها بأن ذلك يستدعي اتخاذ مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مزيدا من الإجراءات.

وزجت السعودية بمئات المعتقلين في السجون لأسباب مرتبطة بحرية الرأي والتعبير، وذلك في حملات متواصلة منذ تصعيد الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد عام 2017.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عبر تخطيطها لتدريب جنود سعوديين على أرضها، تنتهك فرنسا التزاماتها بمعاهدة الأمم المتحدة لتجارة الأسلحة، حسب منظمة العفو الدولية، وتقول المنظمة إن فرنسا باعت عتادا عسكريا بأكثر من 6 مليارات يورو للرياض

دعت منظمتان حقوقيتان الدوري الإنجليزي الممتاز إلى إدراج حقوق الإنسان كمعيار لتقييم المشترين المحتملين لأندية كرة القدم، وحذّرتا في ذات الصدد من بيع نادٍ كروي إنجليزي للسعودية بسبب انتهاكاتها الحقوقية.

المزيد من حريات
الأكثر قراءة