موزمبيق.. إعدام مروع لامرأة مسلمة على يد مسلحين

وزارة الدفاع الموزمبيقية أدانت اللقطات المروعة لقتل امرأة مسلمة ودعت إلى فتح تحقيق للتأكد من صحتها (الفرنسية)

أدانت حكومة موزمبيق تسجيل فيديو لإعدام امرأة مسلمة عارية من قبل مسلحين يرتدون بزات عسكرية يشتبهون -على ما يبدو- في انتمائها إلى المتمردين على الحكومة.

ويظهر في التسجيل الذي نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، عسكريون ببزات جيش موزمبيق وهم يصرخون على امرأة عارية تماما، ويضربونها بالعصي قبل قتلها بالرصاص على حافة الطريق.

ويسمع الرجال وهم يصرخون باللغة البرتغالية متوجهين إلى المرأة "أنت من الشباب"، في إشارة إلى جماعة مسلحة متمردة على الحكومة منذ 2017.

وأدانت وزارة الدفاع الموزمبيقية اللقطات المروّعة، ودعت إلى فتح تحقيق للتأكد من صحتها، وقالت في بيان أمس الاثنين إن "قوات الدفاع والأمن تجدد معارضتها لأي عمل وحشي ينتهك حقوق الإنسان".

وكانت منظمة العفو الدولية كشفت في مايو/أيار عدة فيديوهات تظهر جنودا يهاجمون بعنف سجناء يشتبه في أن لهم صلات بحركة الشباب، وقد اتهمت قوات الأمن الموزمبيقية بممارسة التعذيب ضد مشتبه بهم في منطقة كابو ديلغادو شمال البلاد، حيث ينشط التمرد.

ورفضت الحكومة الاتهامات الأسبوع الماضي قائلة إن أعمال العنف نفذها "متشددون".

وتسعى القوات المسلحة لاستعادة السيطرة على كابو ديلغادو، حيث يقع أحد أكبر مشاريع إنتاج الغاز الطبيعي المسال في أفريقيا.

وشن "المتمردون المتشددون" سلسلة من الهجمات على قرى وبلدات هذه المنطقة خلال السنوات الثلاث الماضية خلّفت أكثر من 1500 قتيل و250 ألف نازح.

وفي 12 أغسطس/آب، تمكن المسلحون المتشددون من السيطرة على ميناء موسيمبوا دا برايا الإستراتيجي.

المصدر : الفرنسية