الأمم المتحدة: العنف ضد فرق العمل الإنساني بلغ حدا غير مسبوق

الفرق الطبية تعمل في ظروف خطيرة وتدفع ثمنا باهظا بسبب ذلك (رويترز)

قالت الأمم المتحدة إن أعمال العنف ضد فرق العمل الإنساني بلغت العام الماضي حدا غير مسبوق، مما أسفر عن مقتل وإصابة وخطف المئات.

ووفق مركز الأبحاث "هيومانيتاريان أوتكامز" في إحصائية بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني اليوم الأربعاء 19 أغسطس/آب، فقد تخطت الهجمات على عناصر الفرق الإنسانية في 2019 أرقام كل السنوات السابقة.

ووفق الإحصائية فقد تعرض 483 عنصرا يعملون في المجال الإنساني لهجمات أسفرت عن مقتل 125 منهم وإصابة 234 بجروح وخطف 124 في 277 حادثا. وتعكس هذه الأرقام زيادة بنسبة 18% في عدد الضحايا عن عام 2018.

وفي الأسابيع الأخيرة وحدها، تسببت "هجمات مشينة" في مقتل عاملين في المجال الإنساني في النيجر والكاميرون، في حين تعرض العديد من عناصر الفرق الصحية لهجمات في جميع أنحاء العالم منذ بدء انتشار وباء "كوفيد-19″، وفق ما أوردت الأمم المتحدة في بيان.

ووقعت معظم الهجمات عام 2019 في سوريا وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأفغانستان وجمهورية أفريقيا الوسطى. وتضاعف عدد الهجمات في كل من مالي واليمن بالنسبة مقارنة بالسنة السابقة.

وسجلت زيادة الهجمات في 2019 بصورة خاصة ضد العاملين في الفرق الصحية، واستهدفت خصوصا أطباء في سوريا وعاملين في مكافحة إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويصادف اليوم العالمي للمساعدة الإنسانية يوم الهجوم على مجمع الأمم المتحدة ببغداد في 19 أغسطس/آب 2003 الذي أسفر عن مقتل 22 شخصا بينهم الممثل الخاص للأمين العام للمنظمة الدولية في العراق سيرجيو فييرا دي ميلو.

وتعرض منذ ذلك الحين نحو 5 آلاف عامل في المجال الإنساني لهجمات أسفرت عن قتلهم أو جرحهم أو خطفهم مع تسجيل العقد الممتد بين 2010 و2019 زيادة بنسبة 117% في الهجمات بالمقارنة مع فترة 2000-2009، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر : الفرنسية