الأمم المتحدة تدعو لمراعاة حقوق الإنسان في إجراءات العزل المرتبطة بكورونا

BEIJING, CHINA - MARCH 06: Workers wear protective clothing as they check equipment at a temperature checking station at Beijing Capital Airport on March 6, 2020 in Beijing, China. As the country is hit by an outbreak of the novel coronavirus, taking the country's overall toll past 3,000, with the number of new infections slightly increasing. (Photo by Lintao Zhang/Getty Images)
وفيات كورونا عالميا تجاوزت 3000 (غيتي)

دعت رئيسة المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ميشيل باشليه اليوم الجمعة الحكومات التي تلجأ لإجراءات إقفال لمناطق وفرض حجر صحي لمكافحة كورونا المستجد "كوفيد-19″، إلى ضمان احترام حقوق الإنسان.

وأفاد بيان صادر عن مكتب باشليه بأن "على عمليات الإغلاق والعزل وغيرها من الإجراءات لاحتواء انتشار كوفيد-19 ومكافحة تفشيه أن تتم بشكل يتوافق تماما مع معايير حقوق الإنسان وبطريقة تعد ضرورية ومتناسبة مع تقييم الخطر".

كما دعا البيان إلى تجنب أي تداعيات غير مقصودة من الإجراءات المتعلقة بفيروس كورونا على مصادر رزق المتأثرين.

ومع ظهور فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" وانتشاره في 81 دولة اتخذت دول عدة تدابير للسيطرة عليه.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر/كانون الأول 2019، وعالميا تجاوزت وفياته 3200، وإصاباته 94 ألفا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية نهاية يناير/كانون الثاني الماضي حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس الذي أثار حالة رعب في العالم.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

Fariba Adelkhah and Roland Marchal

شكت لجنة دعم لباحثين فرنسيين موقوفين في إيران -وهما فاريبا عادلخاه ورولان مارشال- من أن “خطر الموت” يهددهما بسبب فيروس كورونا (كوفيد-19) الآخذ في الانتشار في الجمهورية الإسلامية.

Published On 3/3/2020
Workers make protective suits at a factory of a medical equipment maker in Urumqi, Xinjiang Uighur Autonomous Region, China January 27, 2020. Picture taken January 27, 2020. cnsphoto via REUTERS. ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. CHINA OUT.

قالت واشنطن بوست إن شعب الإيغور المسلمين وكذلك الأقليات العرقية الأخرى بالصين يواجهون استجابة بكين القاسية لوباء كورونا وبلطجتها التي تضاعف آلام الملايين من هذه الأقليات الخاضعة أصلا لقيود صارمة.

Published On 27/2/2020
المزيد من حريات
الأكثر قراءة