وسط ترحيب حقوقي.. قبول طعن قضائي على تصدير أسلحة بلجيكية للسعودية

سفينة "بحري ينبع" واجهت وقفات احتجاجية في أوروبا رفضا لنقلها السلاح إلى السعودية (الجزيرة)
سفينة "بحري ينبع" واجهت وقفات احتجاجية في أوروبا رفضا لنقلها السلاح إلى السعودية (الجزيرة)

قبل مجلس الدولة في بلجيكا طعونا قضائية على قرار إرسال صادرات أسلحة من مقاطعة والونيا إلى السعودية، وذلك لما تمثله من انتهاك لحقوق الإنسان.

ورأى مجلس الدولة البلجيكي أن الطعون في تراخيص تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية للسعودية -التي تقدمت بها ثلاث منظمات غير حكومية- جادة.

وقال إن هذه التراخيص تتعارض مع معايير القانون الإنساني الدولي، ومع مضمون مرسوم أقرته مقاطعة والونيا بشأن تصدير ونقل الأسلحة والمنتجات المتعلقة بالدفاع إلى دول تنتهك حقوق الإنسان.

وقد رحبت ثلاث منظمات حقوقية في بلجيكا بقرار مجلس الدولة واعتبرته بالغ الأهمية.

ولفتت إلى أن مجلس الدولة نبه في قراره إلى أن الحرس الوطني السعودي متورط في النزاع باليمن، وقد يستخدم الأسلحة الموردة من والونيا في سياق هذه الحرب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

سلطت حلقة المرصد (2019/1/21) الضوء على ملاحقة كبريات وسائل الإعلام العالمية والضغوط التي تمارسها برلمانات غربية لوقف تسليح السعودية بسبب حرب اليمن، في حين أثارت الصحف الإماراتية سخرية العالم.

قدم أعضاء بمجلس النواب الأميركي مشاريع قوانين تسعى لوقف قرار إدارة الرئيس ترامب استخدام سلطة الطوارئ لإنفاذ صفقة أسلحة كبيرة للسعودية والإمارات، وانضم نواب جمهوريون للديمقراطيين في معارضة هذه الخطوة.

13/6/2019

ناقشت حلقة الاثنين (2020/2/17) من برنامج “ما وراء الخبر” طلب وزير الخارجية السعودي من ألمانيا رفع حظر التسليح عن السعودية بدعوى حاجتها للدفاع عن نفسها، وتساءلت: لماذا تتوسل الرياض برلين؟

المزيد من حريات
الأكثر قراءة