مطالبات حقوقية لجامعة بريطانية بوقف تدريب ضباط بحرينيين

Cheif of Police Tariq Al Hassan arrives for a news conference at the Police Officer's Club in Manama April 27, 2014. Al Hassan said that they have arrested five of the seven suspects from Al Maqsha car blast which killed Ali Abbas and Ahmed Al Mesjen on the spot on April 19, 2014. He also said that Bahraini prison facilities and security will be improved to prevent further jail break. Two prisoners escaped from Jaw Jail, south of Manama, last week but were arrest few days later by authorities from their hide-out. REUTERS/Hamad I Mohammed (BAHRAIN - Tags: POLITICS CRIME LAW)
رئيس الأمن العام بالبحرين في الطريق لعقد مؤتمر صحفي بنادي ضباط الشرطة بالمنامة (رويترز-أرشيف)

طالبت هيئتان حقوقيتان جامعةَ هادرسفيلد البريطانية بوقف برنامج ماجستير علوم الأمن الذي تقدمه لضباط الأكاديمية الملكية للشرطة في البحرين، وذلك بعد تلقي شهادات من عشرة معتقلين سياسيين بحرينيين تفيد بأنهم تعرضوا للتعذيب في سجون البحرين بين عامي 2016 و2019.

وخاطب معهد البحرين للحقوق والديمقراطية ومنظمة "أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين" رئيس الجامعة، وطالباه بالتعليق الفوري لهذا البرنامج الأكاديمي التدريبي الذي رفضت الجامعة الكشف عن العائد الذي تتقاضاه من حكومة المنامة مقابل تقديمه.

وأوضحت المؤسستان الحقوقيتان أنهما تلقتا شهادات مكتوبة بخط اليد، ومهربة من سِجن "جو" المجاور للأكاديمية الملكية للشرطة بالبحرين تفيد بتعرض معتقلين سياسيين للتعذيب الجسدي، بما في ذلك الصعق بالكهرباء والضرب على الوجه والبطن والأعضاء التناسلية.

في حين أفاد أربعة معتقلين بتعرضهم لاعتداء جنسي واغتصاب داخل مرافق الأكاديمية نفسها.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية