محمود حسين يحل ثانيا ضمن الحالات الصحفية العشر الأكثر إلحاحا

الجزيرة تستنكر بشدة قرار السلطات المصرية إعادة محمود حسين إلى السجن
محمود حسين يقبع في السجون المصرية منذ 4 سنوات (الجزيرة)

حل اسم الزميل محمود حسين ثانيا ضمن قائمة "تحالف الصحافة الحرة" (one free press Coalition) لشهر ديسمبر/كانون الأول الجاري للحالات الصحفية الأكثر إلحاحا، وذلك بالتزامن مع مرور 4 سنوات على اعتقاله.

وأشار التحالف -الذي يسلط في كل شهر الضوء على أبرز 10 حالات لاستهداف للصحفيين في العالم- إلى أن محمود حسين سيكون في الشهر الجاري قد أمضى 4 سنوات خلف القضبان، "وهي أطول فترة اعتقال قبل المحاكمة لأي صحفي مصري ينتظر جلسة استماع"، وفق التحالف.

وتحالف الصحافة الحرة هو مجموعة من المحررين والناشرين البارزين، الذين يستخدمون انتشارهم العالمي ومنصاتهم الاجتماعية لتسليط الضوء على الصحفيين، الذين يتعرضون للاستهداف في جميع أنحاء العالم.

وكان من المقرر إطلاق سراح حسين منتصف 2019؛ لكن تم تمديد اعتقاله بشكل متكرر، في انسجام مع "سياسة الباب الدوار" التي تنتهجها السلطات المصرية لإبقاء معارضيها رهن الاحتجاز.

وتعرض الزميل محمود على مدى نحو 4 أعوام لانتهاكات جسيمة، وظل في محبسه الانفرادي أشهرا عديدة محروما من الزيارات والمتابعة الطبية.

ويأتي على رأس قائمة "تحالف الصحافة الحرة" لهذا الشهر الصحفي التركي أحمد ألتان (70 عاما) بعد أن أمضى أكثر من 1500 يوم خلف القضبان، وفق التحالف.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

1000 يوم.. بأي ذنب حبس محمود حسين؟

قال رئيس نادي الصحافة الوطني الأميركي، ورئيسة معهد الصحافة التابع له، إن على سلطات القاهرة أن تطلق فورا الصحفي في قناة الجزيرة، الزميل محمود حسين، المعتقل في بلاده منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف السنة.

Published On 13/8/2020
1000 يوم.. بأي ذنب حبس محمود حسين؟

قالت منظمة العفو الدولية إن السلطات المصرية تعتقل المنتج في قناة الجزيرة محمود حسين بشكل تعسفي منذ أكثر من 1400 يوم على ذمة التحقيق في تهم ملفقة تتعلق بـ”الإرهاب”، وذلك لمجرد قيامه بعمله الصحفي.

Published On 26/10/2020
المزيد من حريات
الأكثر قراءة