العفو الدولية تندد بمحاكمات "جائرة" لثمانية لبنانيين بالإمارات

سجن الرزين في إمارة أبوظبي
سجن الرزين في الإمارات التي انتقدتها عدة منظمات حقوقية بشأن سجلها الحقوقي (مواقع التواصل)

اعتبرت منظمة العفو الدولية (أمنيستي) الخميس أن محاكمة الإمارات لثمانية لبنانيين موقوفين لديها بتهمة "الإرهاب" هي محاكمات "جائرة" كونها تستند إلى اعترافات أجبر المتهمون على الإدلاء بها تحت "التعذيب".

ومن المتوقع أن يصدر في منتصف الشهر الجاري حكم بحق الأشخاص الثمانية الذين اعتقلتهم السلطات الإماراتية بين ديسمبر/كانون الأول 2017 وفبراير/شباط  2018.

ووصفت المنظمة الاتهامات الموجهة إليهم -وهي تشكيل خلية إرهابية والتخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية في الإمارات بناء على أوامر من حزب الله اللبناني المدعوم من إيران- بأنها اتهامات "ملفّقة".
    
وقالت الباحثة في المنظمة سيما والتينغ "تعرض هؤلاء الرجال للتعذيب، وأُجبروا على الإدلاء باعترافات"، مشيرة إلى أن المتهمين قضوا سنوات طويلة في الإمارات لكنهم اليوم ممنوعون من رؤية أقاربهم أو حتى محاميهم بطريقة منتظمة.

ويعمل المتهمون في الإمارات منذ سنوات، وكان سبعة منهم موظفين لدى خطوط طيران الإمارات. 

وعاش أحد المتهمين، ويدعى عبد الرحمن طلال شومان، في الإمارات لأكثر من 15 عاما، وكان يعمل مشرفا على الأمن والسلامة لدى "خطوط طيران الإمارات".

وفي الثالث من أبريل/نيسان، وخلال جلسة أمام دائرة أمن الدولة في محكمة الاستئناف الاتحادية، روى شومان كيف تعرّض مرة للتعذيب على مدى ست ساعات وأُجبر على التوقيع على وثيقة اعتراف لم يُسمح له أبدا بالاطلاع على مضمونها، وفق المنظمة.

وأوضحت والتينغ أن "شومان احتفظ على حاسوبه بوثائق لتدريب زملائه حول السيناريوهات المختلفة في حال وقوع هجمات"، لافتة إلى أن هذه الوثائق "شكّلت جزءا من الاتهام الموجّه إليه بالتخطيط لشنّ هجوم على المطار".
    
وأضافت "إذا كانت السلطات تأخذ تلك الاعترافات في هذه المحاكمة على أنها الحقيقة، فهذا يعني أنها لا تحترم القانون الدولي".

ووضعت السلطات المتهمين في زنازين انفرادية على مدى أسبوعين، وهو ما يبلغ حدّ التعذيب أو غيره من سوء المعاملة، وفق معايير الأمم المتحدة للتعامل مع المساجين.

ويتحدر المتهمون جميعهم من جنوب لبنان، حيث يحظى حزب الله بنفوذ كبير. وتعد الإمارات حليفا رئيسا للسعودية، التي تعدّ الخصم اللدود لإيران وتصنّف حزب الله منظمة "إرهابية".

وقالت والتينغ "من الواضح أنها (الاتهامات) مفبركة، وهذه محاكمة جائرة ضد أشخاص صودف أنهم شيعة من جنوب لبنان"، داعية المحكمة إلى الاعتراف بأن المحاكمة غير عادلة وإطلاق سراح المعتقلين الثمانية.

وتمنى وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في رسالة تهنئة بحلول شهر رمضان وجّهها إلى رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونظيره الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، بإصدار "عفو خاص" عن الموقوفين الثمانية.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

Human Rights Watch logo

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن السلطات الإماراتية تحتجز ثمانية مواطنين لبنانيين منذ أكثر من سنة في مكان مجهول في ظل سوء المعاملة والحرمان من الإجراءات القانونية اللازمة.

Published On 25/3/2019
Gulf foreign ministers hold a meeting expected to focus on the escalating conflict in Syria and a forthcoming peace conference aimed at ending the crisis on June 2, 2013 in the Saudi city of Jeddah. AFP PHOTO/STR

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني أن وكلاء وزارات الداخلية سيعقدون اجتماعا بالرياض الخميس القادم لتدارس سبل اتخاذ إجراءات ضد المنتسبين إلى حزب الله اللبناني في دول المجلس الست سواء في إقاماتهم أو معاملاتهم المالية والتجارية.

Published On 28/6/2013
Khalifa Al Nuaimi (2nd R), a relative of convicted political activist Nasser bin Ghaith, speaks to the media outside the federal supreme court in Abu Dhabi in this November 27, 2011 file photo. In the UAE, the crackdown focused on Islamists suspected of plotting to set up an Islamist state but also included liberal activists in its net. Five activists among a group of some 130 people who signed a petition demanding reforms were arrested in April 2011 and charged with insulting the country's rulers. The UAE maintains that it was the insults that some members had directed at its leaders, rather than the petition, that prompted the arrests. To match Feature GULF-RIGHTS/ REUTERS/Nikhil Monteiro/Files (UNITED ARAB EMIRATES - Tags: CRIME LAW POLITICS CIVIL UNREST)

قالت وكالة أنباء الإمارات إن “المحكمة الاتحادية العليا أرجأت النظر في قضية الإفشاء بأسرار تتعلق بالدولة لمصلحة حزب الله اللبناني، إلى الثامن عشر من أبريل/نيسان المقبل للاستماع إلى شهود الإثبات”.

Published On 16/3/2016
مطار بيروت

أعلنت الإمارات العربية المتحدة اليوم الثلاثاء منع مواطنيها من السفر إلى لبنان وخفضت عدد أفراد بعثتها الدبلوماسية هناك، وكانت المملكة العربية السعودية قد طلبت من مواطنيها عدم السفر إلى لبنان.

Published On 23/2/2016
المزيد من حريات
الأكثر قراءة