إطلاق سراح حنان بدر الدين "سيدة الاختفاء القسري" بمصر

الناشطة الحقوقية حنان بدر الدين
السلطات المصرية أفرجت عن الناشطة الحقوقية حنان بدر الدين بعد نحو عامين من اعتقالها (مواقع التواصل الاجتماعي)
أحمد حسن-القاهرة

أطلقت السلطات المصرية سراح الناشطة الحقوقية حنان بدر الدين، المعروفة إعلاميًا بـ"سيدة الاختفاء القسري"، بعد نحو عامين من القبض عليها.

وقالت رابطة أسر المختفين قسريا إن "بدر الدين على الأسفلت (في إشارة إلى إطلاق سراحها) بعد 10 أيام من قرار محكمة جنايات شبرا إخلاء سبيلها".

وأضافت الرابطة في تدوينة على صفحتها بموقع فيسبوك، أن قرار الإخلاء تم من مركز بني سويف (وسط البلاد).

واعتقلت حنان بدر الدين في مايو/أيار 2017 أثناء زيارتها أحد المحتجزين في سجن القناطر بمحافظة القليوبية (دلتا النيل/شمال) أثناء بحثها عن زوجها المختفي قسريا منذ العام 2013 حتى الآن.

وفي أكثر من مرة أطلقت منظمات حقوقية دولية ومحلية من بينها منظمة العفو الدولية (أمنستي)، حملات للمطالبة بإطلاق سراح الناشطة التي تعد صوتًا لذوي المختفين قسرًا.

ودشنت حنان وآخرون عقب فض رابعة وحوادث الاختفاء القسري اللاحقة، رابطة أسر المختفين قسريا للتعرف على مصير ذويهم المفقودين.

وأخفت السلطات المصرية منذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013 مئات المعارضين السياسيين والصحفيين والناشطين الحقوقيين.

وتعرف منظمة العفو الدولية الإخفاء القسري بأنه اختفاء الناس بكل معنى الكلمة من حياة ذويهم وأحبتهم ومجتمعاتهم، عندما يختطفهم المسؤولون من الشارع أو المنزل، ثم ينكرون وجود هؤلاء الأشخاص في عهدتهم، أو يرفضون الكشف عن أماكن وجودهم، بالمخالفة للقانون الدولي وقوانين حقوق الإنسان.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

صورة لمعتقلي عائلة الشاطر

ما بين أبناء هدهم الألم لفقد الوالد، وزوجات أضناهن الكمد لوعة وشوقا لأزواجهن، تكبر مساحات الألم في مصر بفعل سياسات الاعتقال والإخفاء القسري منذ الانقلاب العسكري.

Published On 4/12/2018
عبد الله مضر وزوجته وطفلته عالية الصورة مأخوذة من المصدر (عمة الطفلة)

أثار إخفاء الرضيعة عالية تفاعلا واسعا من النشطاء والحقوقيين، بوصفها “أصغر” مخفاة قسريا بمصر، واتجهوا مذاهب في تشخيص الأسباب التي تقود إلى مثل هذه الجريمة.

Published On 1/4/2018
اعتقال الصحفي حسام الوكيل

دهمت قوات الأمن المصرية منزل الصحفي حسام الوكيل بمحافظة الإسكندرية، واعتقلته واعتدت عليه بالضرب وأخفته قسريا بلا سند قانوني. وأدانت مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان اعتقال حسام وإخفاءه قسريا.

Published On 30/12/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة