16 منظمة إنسانية تدين حصار مسلمي أراكان بميانمار

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH A Hindu villager reacts while identifying the bodies of relatives found by government forces, that authorities suspected were killed by insurgents last month, in a mass grave near Maungdaw in the north of Myanmar's Rakhine state, September 27, 2017. The bodies of Hindu villagers are displayed by Myanmar authorities who say they were killed by Muslim insurgents, victims of a surge of violence in someone e
جيش ميانمار يشن حملة شعواء على مناطق المسلمين أسفرت عن مقتل عديدين (رويترز)

أدانت 16 منظمة إنسانية دولية -بينها أوكسفام و"أنقذوا الأطفال"- الحصار الذي تفرضه الحكومة على مسلمي ولاية أراكان (راخين) بميانمار.

وقالت المنظمات -وبينها أيضا المجلس الدانماركي للاجئين- إن الحصار يهدد حياة ومعيشة 95 ألفا على الأقل من المدنيين الذين يعيشون في تلك المنطقة التي تشهد منذ ديسمبر/كانون الأول 2018 أعمال عنف ومواجهات بين جيش ميانمار ومسلحين من مسلمي الولاية.

ومنعت حكومة ميانمار جميع أنشطة الإغاثة الإنسانية تقريبا في البلدات الخمس التي تتركز فيها المواجهات. وجاء في بيان المنظمات الإنسانية أن "خدمات الرعاية الصحية والتعليم والحصول على المياه النظيفة باتت كلها معرضة للخطر".

وقال البيان "لقد تم تعليق برامج سبل المعيشة والدعم الزراعي وغيرها من جهود التنمية، مما أثر على الأمن الغذائي والحياة في تلك المجتمعات".

ورفضت المنظمات في بيانها ادعاء الحكومة بأنها تخاف على سلامة عمال الإغاثة، ودعت إلى "نهج مغاير يضمن الوصول إلى المواقع التي لا تتأثر بالقتال والحوادث الأمنية الأخيرة، بصورة مباشرة".

وتعاني ولاية أراكان من الصراع منذ أواخر عام 2017، عندما تسببت حملات الملاحقة والتطهير العرقي التي قادها جيش ميانمار إلى نزوح أكثر من 730 ألفا من مسلمي الروهينغا إلى بنغلاديش المجاورة.

المصدر : الألمانية