مؤتمر دولي بالدوحة لمكافحة الإفلات من العقاب

المري قال إن المؤتمر حدث قانوني حقوقي ولا يرتبط بقضايا أو دولة بعينها (مواقع التواصل الاجتماعي)
المري قال إن المؤتمر حدث قانوني حقوقي ولا يرتبط بقضايا أو دولة بعينها (مواقع التواصل الاجتماعي)

أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر عن عقد مؤتمر دولي بالدوحة حول آليات مكافحة الإفلات من العقاب، وذلك بالتعاون مع البرلمان الأوروبي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

وسيقام المؤتمر يومي 14 و15 أبريل/نيسان المقبل تحت عنوان "الآليات الوطنية والإقليمية والدولية لمكافحة الإفلات من العقاب وضمان المساءلة بموجب القانون الدولي".

ويشارك في المؤتمر، وهو الأكبر من نوعه في المنطقة، أكثر من 250 من ممثلي الدول والمنظمات الحكومية وغير الحكومية المعنية بهذه المسألة، إلى جانب رؤساء وخبراء لجان التحقيق الدولية.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان علي بن صميخ المري في تصريح صحفي بمقر الأمم المتحدة في جنيف، إن المؤتمر يأتي في إطار شراكة اللجنة مع كل من المفوضية السامية لحقوق الإنسان والبرلمان الأوروبي، وذلك من أجل البحث في تطوير الآليات التي تعنى بحماية وتعزيز حقوق الإنسان، خاصة في ظل الانتهاكات التي بات يشهدها العالم والمتعلقة بالمحاولات المستمرة للإفلات من العقاب، وإهدار حقوق الضحايا والوصول إلى العدالة.

وأوضح المري أن مشاركة البرلمان الأوروبي والمفوضية السامية في المؤتمر تمثل دعما حقيقيا لوضع آليات فاعلة والخروج بتوصيات مهمة، وتنفيذها على أرض الواقع.

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر ستنظم المؤتمر بالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي(الجزيرة)

وأضاف المري أن القانون يتطوّر طبقا للأحداث، وأن توالي الأزمات وما تخلفه من مآس وانتهاكات يفرض علينا في هذه المرحلة التاريخية أن نعمل جاهدين على إحقاق العدالة وإنصاف الضحايا وتخفيف معاناتهم، لذلك فإن هذا المؤتمر يبحث في أهمية وضع حد للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وأشار إلى أن المؤتمر الذي ستستضيفه الدوحة هو حدث قانوني حقوقي بحت، ولا يرتبط بقضايا دولية بعينها ولا يتعرض لدولة محددة، وإنما يبحث في الإطار العام لدعم وتعزيز مبدأ عدم الإفلات من العقاب.

وستطرح في المؤتمر محاور عدة، أهمها واجب التحقيق ومقاضاة مرتكبي الانتهاكات، وحق الضحايا في الانتصاف، علاوة على الحق في المعرفة، والحق في الوصول إلى العدالة، والحق في التعويض وتوفير ضمانات لعدم التكرار. 

كما سيناقش الآليات الدولية والإقليمية والوطنية لمكافحة الإفلات من العقاب في حالات الانتهاكات الجسيمة لقانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

ناقش المشاركون بجلسات اليوم الأول للمؤتمر الإقليمي حول دور المفوضية السامية في حماية وتعزيز حقول الإنسان بالمنطقة العربية، أهمَّ التحديات التي تواجه الأمم المتحدة في تعزيز حقوق الإنسان بالمنطقة العربية.

13/1/2016

يشهد المؤتمر السنوي للمعهد الدولي للصحافة الذي تحتضنه العاصمة القطرية الدوحة، إطلاق إعلان الدوحة لحماية الصحفيين، وتضمن الإعلان عددا من المواد التي تدعم حقوق الصحفيين.

19/3/2016
المزيد من حريات
الأكثر قراءة