تدنيس ديني واعتقالات.. منظمة أوروبية: انتهاكات إسرائيلية تتصاعد بالقدس

اعتداءات على المسجد الأقصى في عيد الأضحى المبارك
المرصد الأورومتوسطي: الاعتداء على المسجد الأقصى جاء في صدارة الانتهاكات الإسرائيلية خلال أكتوبر/تشرين الأول المنصرم (مواقع التواصل الاجتماعي)

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن الاحتلال الإسرائيلي اقترف 474 انتهاكا حقوقيا بمدينة القدس خلال أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، في ارتفاع لوتيرة الانتهاكات هناك.

ووفق المرصد، فقد شملت الانتهاكات 17 نمطا من انتهاكات حقوق الإنسان، غالبيتها انتهاكات مركّبة، وجاء في مقدمتها الاعتقالات بنسبة 31%، يليها الاقتحامات والمداهمات بنسبة نحو 22%، والحواجز وحرية الحركة بنسبة 19%.

وأشار إلى أن الاعتداء على المسجد الأقصى جاء في صدارة مشهد الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية خلال الشهر ذاته. وقال إنه يبدو واضحا أن السلطات الإسرائيلية ماضية في خطتها لفرض التقسيم الزماني والمكاني أمرا واقعا، من خلال زيادة وتيرة الاقتحامات اليومية.

وأضاف أن خمسة آلاف و477 مستوطنا إسرائيليا، اقتحموا المسجد الأقصى بواقع 23 يوما من أصل 31 في الشهر.

وخلال أكتوبر، بقي مصلى باب الرحمة عرضة لاعتداءات ممنهجة، إذ تعرّض للاقتحام ست مرات على الأقل تخللها اقتحام أفراد الشرطة للمسجد بأحذيتهم والاستيلاء على أثاث، فضلا عن فرض قيود على وصول المصلين المسلمين إليه خاصة أيام الأعياد اليهودية، بحسب المرصد.

ورصد التقرير 17 حادثة إطلاق نار واعتداء مباشر من القوات في أحياء مدينة القدس، أسفرت عن إصابة أربعة مواطنين، وأُصيب كذلك 17 مواطنا منهم نساء وأطفال بعد تعرضهم للضرب من القوات الإسرائيلية غالبيتهم على أبواب المسجد الأقصى كما أصيب العشرات بحالات اختناق جراء الغاز المدمع، خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وذكر التقرير أن القوات الإسرائيلية خلال الشهر ذاته نفذت 107 عمليات اقتحام لبلدات وأحياء القدس، تخللها اعتقال 151 مواطنا فلسطينيا، منهم 19 طفلا، و11 امرأة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

مجلس حقوق الانسان في جنيف

أقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في دورته المنعقدة بجنيف أربعة قرارات تدين الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وكذلك في قطاع غزة.

Published On 24/3/2017
المشاركون بالوقفة أمام بوابة براندنبورغ نددوا بالإنتهاكات المتكررة للإحتلال الإسرائيلي بالمسجد الاقصى.

شارك عشرات الفلسطينيين والعرب في وقفة احتجاجية أمام بوابة براندنبورغ التاريخية بالعاصمة الألمانية برلين للتنديد بتكرار الانتهاكات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى وسكان مدينة القدس المحتلة.

Published On 19/7/2017
تصميم للأقصى في احتفالية رأس السنة الهجرية 1439

شهد المسجد الأقصى المبارك في القدس مساء الخميس احتفالات بحلول السنة الهجرية الجديدة، حيث أكد المتحدثون في الحفل على التمسك بحق المسلمين في المسجد وحمايته من الانتهاكات الإسرائيلية.

Published On 21/9/2017
Dozens of Jewish settlers storm Al-Aqsa compound- - JERUSALEM - SEPTEMBER 9 : (----EDITORIAL USE ONLY MANDATORY CREDIT - 'JERUSALEM ISLAMIC WAQF / HANDOUT' - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS----) Israeli Agriculture Minister Uri Ariel (C) and dozens of Israeli settlers storm Al-Aqsa compound on September 9, 2018. “More than 150 Jewish settlers stormed the holy compound through the Al-Mugharbah gate,” Firas al-Dibs, a spokesm

توالت الإدانة العربية لاستمرار الانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة، وكان آخرها اقتحام وزير إسرائيلي باحات الأقصى رفقة مستوطنين وتحت حماية الشرطة، وسط مطالبات للمجتمع الدولي بوقف تلك الانتهاكات.

Published On 8/1/2019
المزيد من حريات
الأكثر قراءة