في حربها ضد الوعي.. إسرائيل تصادر كتب الأسرى

أسيران فلسطينيان بسجن هداريم حيث صودرت الكتب (الجزيرة)
أسيران فلسطينيان بسجن هداريم حيث صودرت الكتب (الجزيرة)

صادرت السلطات الإسرائيلية 1800 كتاب من أسرى فلسطينيين، في خطوة دانها بشدة الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، ووصفها بأنها موجهة ضد "الوعي الثقافي للأسرى.

ومن جانبه، قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس إن الإجراء الإسرائيلي يأتي تنفيذا لسياسة الأرض المحروقة داخل معتقلات الاحتلال، وبتوصيات من وزير الأمن الداخلي.

وحذر فارس من خطورة الوضع في السجون الإسرائيلية، مشيرا إلى أن تل أبيب لم تتوقف يوما عن سلب حقوق الأسرى والتضييق عليهم.

وقد دانت الأمانة العامة للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين مصادرة 1800 كتاب من سجن هداريم، ووصفت في بيان صحفي هذا الفعل بأنه موجه ضد الوعي الثقافي للمعتقلين، رغم أن جميع ما تمت مصادرتها كتب إبداعية وثقافية لا علاقة لها بالجوانب السياسية أو الأمنية أو العسكرية.

وأوضح بيان الاتحاد الفلسطيني أن سجن هداريم -الذي يضم نحو 120 أسيرا- هو الوحيد الذي يتمكن فيه بعض المعتقلين من مواصلة التعليم العالي.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين بسجون الاحتلال نحو 6500 معتقل، بحسب بيانات رسمية. 

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

تواصل وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية رفضها استكمال الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية لدراساتهم الأكاديمية، بالتزامن مع بحث لجنة التشريع الإسرائيلية في الكنيست مشروع قانون يحظر على الأسرى الفلسطينيين مواصلة تعليمهم الأكاديمي.

قالت صحف إسرائيلية إن حكومة الاحتلال تضغط على السلطة الفلسطينية لحرمان الأسرى وعائلات الشهداء الفلسطينيين من حقوقهم المالية التي يحصلون عليها مقابل تعويضهم عن إصاباتهم وإعاقاتهم الجسمانية وسنوات سجنهم.

تجددت الدعوات الإسرائيلية للتشويش على قناة الجزيرة وحجبها عن المشاهدين في فلسطين، ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية اليوم عن عضو الكنيست يوآف كيش دعوته إلى منع بث قناة الجزيرة.

قال الكاتب وليد سيف بمقالة كتبها للجزيرة نت بذكرى النكبة إن الطرف الأقوى يفرض تعريفاته وتأويلاته على عقول الآخرين، فلا يكتفي الإسرائيلي بتحريف الرواية التاريخية عن سلب الوطن الفلسطيني بل يوغل أكثر ليحاول مصادرة أحلام التحرير والعودة وإعادة تعريفها لتعني الأوهام غير القابلة للتحقق.

المزيد من حريات
الأكثر قراءة