عـاجـل: وزارة الصحة البريطانية تعلن تسجيل 367 وفاة جديدة بفيروس كورونا

اعتراف أممي بانتهاكات باليمن يغضب السعودية والإمارات

تقارير أممية ومحلية أكدت انتشار التعذيب باليمن متهمة أطراف النزاع المسلح بالوقوف وراءه (الجزيرة-أرشيف)
تقارير أممية ومحلية أكدت انتشار التعذيب باليمن متهمة أطراف النزاع المسلح بالوقوف وراءه (الجزيرة-أرشيف)

عبّرت لجنة خبراء الأمم المتحدة المكلفة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان باليمن عن قلقها إزاء الهجمات على المدنيين، وانتشار الاعتقال التعسفي في مختلف مناطق البلاد.

وخلال جلسة لمجلس حقوق الإنسان في جنيف بشأن اليمن، قال رئيس اللجنة الأممية كمال الجندوبي إن التحالف فرض قيودا جوية وبحرية، وإن جميع أطراف النزاع أعاقت وصول المساعدات.

كما أكد انتشار الاعتقال التعسفي في كل مناطق البلاد، مشيرا إلى أن أطراف النزاع في اليمن تستخدم السجون السرية، وتعتقل الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

ووصف ممثلو التحالف السعودي الإماراتي التقرير بأنه "بعيد عن الموضوعية"، في حين قال معدوه إنه تضمن حقائق فندت كل التبريرات التي يقدمها أطراف الصراع في اليمن إزاء الانتهاكات الإنسانية المرتكبة هناك.

كما أن مندوب اليمن في مجلس حقوق الإنسان قال إن تقرير لجنة خبراء الأمم المتحدة تجاهل ما ارتكبته جماعة الحوثي من قتل للمدنيين، ووصف التقرير بأنه "مسيّس ومنحاز".

وكانت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن قالت بداية الشهر الجاري إنها تحققت من وجود نحو 3700 حالة اعتقال تعسفي وتعذيب وإخفاء قسري ارتكبتها جميع أطراف النزاع المسلح في اليمن.

المصدر : الجزيرة