منظمة حقوقية تحذر مسلِّحي التحالف باليمن

epa06937882 A handout video grab photo made available by the Houthi Movement showing wounded Yemeni children lying on beds receiving treatment at a hospital after being injured in an alleged Saudi-led airstrike in the northern province of Saada, Yemen, 09 August 2018. According to reports, an alleged Saudi-led airstrike hit a bus carrying children in a market in the northern Yemeni province of Saada, killing at least 43 people, including children, and wounding 63 others
ووتش حددت ذخائر أميركية استخدمت بقصف حافلة الأطفال في التاسع من الشهر المنصرم (الأوروبية)

قالت هيومن رايتس ووتش إن الولايات المتحدة تعمل على تسليم السعودية والإمارات ذخائر دقيقة التوجيه بما قيمته نحو سبعة مليارات دولار. وأشارت إلى أن ذلك يجعلها متواطئة بـ جرائم الحرب في اليمن.

ووفق المنظمة فإنه منذ انطلاق الحرب في مارس/آذار 2015، نفذ التحالف عدة غارات جوية في انتهاك لقوانين الحرب دون إجراء تحقيقات متابعة كافية، واضعا موردي الأسلحة تحت خطر التواطؤ في جرائم الحرب.

وحددت ووتش ذخائر من أصل أميركي في مواقع 24 هجوما غير قانوني على الأقل للتحالف في اليمن.

وذكرت المنظمة أن الغارة الجوية لقوات التحالف بقيادة السعودية التي قتلت 26 طفلا وأصابت 19 آخرين على الأقل داخل أو قرب حافلة مدرسية بسوق ضحيان المزدحم شمالي اليمن في التاسع من أغسطس/آب "يبدو أنها جريمة حرب".

وتظهر الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالحادث زعنفة إرشادية لقنبلة "جي بي يو-12 بيفواي 2" تنتج في منشأة تابعة لشركة جنرال داينامكس كوربورايشن في غارلاند بولاية تكساس، بالإضافة إلى علامات أخرى تحدد شركة "لوكهيد مارتن".

وسبق أن استخدمت ذخيرة جي بي يو-12 بيفواي 2 -وفق المنظمة- في غارات جوية للتحالف قتلت 31 مدنيا في 10 سبتمبر/أيلول 2016، وأخرى قتلت أكثر من 100 مدني في مجلس عزاء يوم 8 أكتوبر/تشرين الأول 2016. 

وشدد بيل فان إسفلد الباحث الأول في حقوق الطفل لدى ووتش على أن الدول -التي لديها معرفة بسجل التحالف "الشنيع" في قتل المدنيين- ممن تزود السعوديين بالقنابل قد تعتبر متواطئة بالهجمات المستقبلية التي تقتل المدنيين.

المصدر : منظمة هيومن رايتس ووتش