السعودية تعتقل مستشارا سابقا بشركة أرامكو

الخبير الاقتصادي برجس البرجس عمل سابقا مستشارا في شركة أرامكو السعودية (حساب معتقلي الرأي)
الخبير الاقتصادي برجس البرجس عمل سابقا مستشارا في شركة أرامكو السعودية (حساب معتقلي الرأي)

أكد حساب "معتقلي الرأي" في موقع تويتر اعتقال الخبير الاقتصادي برجس البرجس المستشار السابق في شركة أرامكو.

ولم يذكر الحساب المعني بحقوق الإنسان والاعتقالات في السعودية أي تفاصيل أخرى عن عملية الاعتقال الأخيرة التي امتدت لخبراء الاقتصاد بعد أن كانت تستهدف بالخصوص الدعاة والناشطين.

وفي مطلع الأسبوع الجاري، أكد حساب معتقلي الرأي على تويتر اعتقال الأستاذ الجامعي في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الشيخ ناصر العمر في مكة المكرمة.

والتحق الشيخ ناصر العمر بقائمة طويلة من المعتقلين في إطار حملة مستمرة تشنها السلطات في السعودية، مستهدفة العديد من الدعاة البارزين على غرار سلمان العودة.

ووفق المصدر نفسه، فقد حكمت السلطات السعودية على الكاتب محمد الحضيف بالسجن خمس سنوات بتهمة "التعدي على دول صديقة" بسبب تحذيراته من خطر الإمارات على السعودية والمنطقة. وأضاف الحساب أن الحكم صدر خلال جلسة سرية عُقدت نهاية مايو/أيار الماضي.

حكم الإعدام
كما أكد حساب "معتقلي الرأي" أن السلطات السعودية تستعد لإصدار حكم بالإعدام خلال الأيام القليلة القادمة على الناشطة السعودية إسراء الغمغام المعتقلة منذ 6 ديسمبر/كانون الأول 2015 بسبب نشاطها الحقوقي.

وتتكتم المملكة على الاعتقالات وأسبابها، بيد أن معلومات مسربة تفيد بتعرض العديد من المعتقلين لانتهاكات خطيرة، تشمل التعذيب لحملهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها أو التخلي عن مواقفهم المنتقدة للسلطات.

وأثارت حملة الاعتقالات المستمرة للناشطين انتقادات دولية للسعودية، وكانت سببا في أزمة دبلوماسية بين السعودية وكندا. وانتقدت الولايات المتحدة في مايو/أيار الماضي حملة الاعتقالات التي دشنتها الرياض، وقالت إنها تتابعها "عن كثب"، وهي الاعتقالات التي وصفتها منظمة العفو الدولية بـ"المروعة".

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

التحق الشيخ ناصر العمر بقائمة طويلة من المعتقلين، في إطار حملة مستمرة تشنها السلطات في السعودية على الناشطين السياسيين والحقوقيين والدعاة. ويأتي هذا التطور وسط انتقادات دولية للرياض بشأن المعتقلين.

تساءلت الحلقة عن الأسباب التي تُلجئ السلطات السعودية إلى عقد محاكمات سرية للمعتقلين بدل تقديمهم لمحاكمات علنية، والمخاطر التي تترتب على مثول المعتقلين أمام هذه المحاكم، والمطلوب لضمان حماية حقوقهم.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة