عـاجـل: واس: التحالف يعلن تشكيل لجنة مشتركة بين السعودية والإمارات لتثبيت وقف إطلاق النار بشبوة واليمن

أميركي يحقق في مجازر مسيرات العودة

الجيش الإسرائيلي قتل في مسيرات العودة أكثر من 140 فلسطينيا وجرح الآلاف (الجزيرة)
الجيش الإسرائيلي قتل في مسيرات العودة أكثر من 140 فلسطينيا وجرح الآلاف (الجزيرة)

‬‬أعلنت الأمم المتحدة تعيين القانوني الأميركي والقاضي الدولي البارز ديفد كرين لقيادة تحقيق أممي للمنظمة في المجازر التي اقترفها الجيش الإسرائيلي ضد المشاركين في مسيرات العودة.

وقتل الجيش الإسرائيلي 142 فلسطينيا، وذلك في إجراءات قال إنها تهدف لحماية الحدود، وقتل جندي إسرائيلي خلال الاحتجاجات الأسبوعية التي بدأت في 30 مارس/آذار الماضي.

وكان مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة صوت في مايو/أيار الماضي لصالح فتح تحقيق في وقائع القتل، وهو ما أثار حفيظة إسرائيل التي تقول إنها تواجه مساعي تستهدف شيطنتها.

وامتنع متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية عن التعليق على خبر التعيين.

ولإسرائيل تاريخ طويل من عدم التعاون مع التحقيقات التي تجريها المنظمة الدولية في انتهاكات حقوق الإنسان أو السماح لمحققيها بالوصول إلى غزة.

وكرين -الذي يقود لجنة تحقيق من ثلاثة أفراد- هو أستاذ في القانون بجامعة سيراكوز، وقالت الأمم المتحدة إن لديه خبرة تتجاوز ثلاثين عاما في الحكومة الاتحادية الأميركية، بما في ذلك شغله منصب المفتش العام بوزارة الدفاع.

وجاء في بيان الأمم المتحدة "عمل الأستاذ الجامعي كرين رئيسا للادعاء بالمحكمة الخاصة لسيراليون من أبريل/نيسان 2002 إلى 15 يوليو/تموز 2005، ووجه خلال هذه الفترة لوائح اتهام لرئيس ليبيريا آنذاك تشارلز تايلور وآخرين".

وشريكتاه الأخريان في اللجنة هما سارة حسين المحامية بالمحاكم العليا في بنغلاديش التي عملت من قبل في تحقيقات الأمم المتحدة في الانتهاكات الحقوقية بكوريا الشمالية، وعضوة اللجنة الكينية لحقوق الإنسان كاري بيتي مورونجي التي سبق لها العمل مستشارة قانونية في المحكمة الجنائية الدولية لرواندا.

وسيقدم أعضاء اللجنة تقريرا نهائيا مكتوبا في مارس/آذار من العام المقبل. 

المصدر : رويترز