في جنوب سوريا.. 69 إعلاميا في خطر

SYRIA : A handout image released by the Syrian opposition's Shaam News Network shows rebel fighters, civilians and journalists surrounding the United Nations (UN) arms experts as they arrive to inspect a site suspected of being hit by a deadly chemical weapons attack last week on August 28, 2013 in the Eastern Ghouta area on the northeastern outskirts of Damascus. UN inspectors arrived in Eastern Ghouta area under the protection of rebel fighters, said the Syrian Revolution General Commission activist group, citing the opposition forces. AFP PHOTO /MOHAMED ABDULLAH/ SHAAM NEWS NETWORK
الصحفيون في سوريا يعملون في ظل أجواء بالغة الصعوبة (الفرنسية)

دعت منظمة مراسلون بلا حدود، ومقرها العاصمة الفرنسية باريس، الأمم المتحدة والدول المعنية بضمان حماية الصحفيين السوريين جنوبي سوريا.

وقالت المنظمة إن تقدم قوات نظام بشار الأسد في محافظة القنيطرة جنوبا يعرض عشرات الصحفيين إلى مخاطر جسيمة. وأضافت أن عشرات الصحفيين باتوا محاصرين جنوبي سوريا منذ تمكن نظام الأسد من السيطرة على معظم مساحة محافظة درعا.

وأشارت مراسلون بلا حدود إلى وجود نحو 69 فاعلا إعلاميا في خطر بكل من القنيطرة ودرعا، يعملون للمحطات التلفزيونية السورية وأورينت نيوز وتلفزيون سوريا، وقناة الجسر، وحلب اليوم، وغيرها من وكالات الأنباء الدولية مثل فرانس برس ورويترز

وفي السياق، نقلت المنظمة عن رابطة الصحفيين السوريين مخاوف العديد من الصحفيين من التعرض للإعدام أو السجن بمجرد استعادة النظام السيطرة على مزيد من المناطق في المحافظتين.

ومضت مراسلون بلا حدود إلى القول "نطالب الأمم المتحدة والدول المجاورة لسوريا بتنظيم عملية إجلاء (للصحفيين) في أسرع وقت، كما ندعو الدول إلى استقبال الصحفيين الراغبين في اللجوء إليها".

المصدر : وكالة الأناضول