لهذا السبب يُغرم فيسبوك في بريطانيا

LONDON, ENGLAND - MARCH 21: Signs for company Cambridge Analytica in the lobby of the building in which they are based on March 21, 2018 in London, England. UK authorities are currently seeking a warrant to search the premises of Cambridge Analytica after the company has been involved in a row over its use of Facebook data. Their CEO Alexander Nix has since been suspended. (Photo by Chris J Ratcliffe/Getty Images)
شركة كامبريدج أناليتيكا حصلت على بيانات 87 مليونا من مستخدمي فيسبوك بطريقة غير سليمة (غيتي)

تعتزم الحكومة البريطانية فرض غرامة على شركة فيسبوك بسبب انتهاكات لقانون حماية البيانات، كما تحقق في كيفية حصول شركة كامبريدج أناليتيكا للاستشارات على بيانات ملايين المستخدمين بطريقة غير سليمة.

وواجه الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربرغ استجوابا من قبل مشرعين أميركيين ومشرعين من الاتحاد الأوروبي حول كيفية حصول كامبريدج أناليتيكا على بيانات 87 مليونا من مستخدمي فيسبوك بطريقة غير سليمة.

وقالت إليزابيث دنهام مفوضة تنظيم المعلومات في بريطانيا في إفادة عن مستجدات التحقيق الذي تجريه في استخدام تحليل البيانات من قبل حملات سياسية؛ إنها تعتزم تغريم شركة فيسبوك خمسمئة ألف جنيه إسترليني (663 ألفا 850ودولارا)، وهو رقم صغير بالنسبة لشركة تبلغ قيمتها السوقية 590 مليار دولار، لكنه أقصى مبلغ يمكن فرضه.

وقالت دنهام إن فيسبوك انتهكت القانون لتقاعسها عن حماية بيانات المستخدمين، ولم تكن واضحة بخصوص كيف تمكن آخرون من الاستفادة من البيانات على منصتها.

وأضافت في بيان "التقنيات الحديثة التي تستخدم‭‭ ‬‬تحليلات البيانات لاستهداف الأفراد تعطي جماعات الحملات (السياسية) القدرة على الاتصال بالناخبين الأفراد، لكن ذلك لا يجوز أن يكون على حساب الشفافية والنزاهة والامتثال للقانون".

وبوسع فيسبوك أن ترد على المفوضة قبل صدور قرار نهائي، وقالت إنها تراجع التقرير وسترد قريبا. 

المصدر : رويترز