مطالب بالإفراج غير المشروط عن الناشطين بمصر

مدونات - السجن
حملة القمع ضد حرية التعبير مستمرة في مصر (الأوروبية-أرشيف)

دعت المفوضية السامية لحقوق الإنسان السلطات المصرية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الناشطين المعتقلين في سجونها.

وطالبت المفوضية خلال مؤتمر صحفي للناطقة باسمها رافينا شمدانساني، السلطات المصرية بضمان حقوق كل المحتجزين وسلامتهم الجسدية والنفسية ومراعاة الأصول القانونية.

واعتبرت رافينا أن "تجدد حملات توقيف ومساءلة واعتقال الناشطين في البلاد أخيرا، إشارة إلى احتمال تصعيد حملة القمع ضد حقوق حرية التعبير وإقامة الجمعيات والتجمعات".

وقالت المفوضية إن الاحتجاز التعسفي أصبح مشكلة مزمنة في مصر، مبدية قلقها من ذلك، خاصة أنها غالبا ما تشفع بأحكام قاسية لمجرد ممارسة الحق في حرية التعبير أو التجمع.

وندد الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي باعتقال معارضين وناشطين سياسيين في مصر خلال الأسابيع الماضية، وطالب السلطات باحترام دستور البلاد والتزاماتها الدولية.

وقالت مايا كوسيانسيتش الناطقة باسم مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد إن "العدد المتزايد للتوقيفات بحق مدافعين عن حقوق الإنسان وناشطين سياسيين ومدونين خلال الأسابيع الماضية في مصر يشكل تطورا مقلقا".

وأضافت أنه "في وقت تسعى فيه مصر لترسيخ الديمقراطية ودولة القانون، من المهم احترام التعبير السلمي عن الرأي والانتقاد".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

blogs سجن طرة

انتقدت العفو الدولية الحبس الانفرادي لسجناء سياسيين بمصر. وجاء بتقرير للمنظمة أنه في 14 سجنا على الأقل يجري احتجاز صحفيين ومعارضين وناشطين حقوقيين أحيانا لأجل غير مسمى بالحبس الانفرادي.

Published On 6/5/2018
حملات اعتقال موسعة طالت العشرات من نشطاء تيارات مختلفة خلال اليومين الماضيين

شنت أجهزة الأمن المصرية خلال الأيام الماضية حملات اعتقال موسعة ومتزامنة، طالت ناشطين من مختلف التيارات شملت لأول مرة محسوبين على حراك 30 يونيو/حزيران 2013 الممهد للانقلاب العسكري.

Published On 23/5/2017
اعتبرت منظمة العفو الدولية قرار السلطات المصرية تجميد الحسابات المصرفية لحقوقيين ومؤسسات حقوقية في البلاد محاولة مكشوفة لإسكات النشاط الحقوقي في مصر.

اتهمت منظمتا هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية مصر بالدفع بقوة نحو القضاء على أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان، وذلك بعد التحفظ على أموال ثلاث منظمات حقوقية وخمسة ناشطين حقوقيين.

Published On 21/9/2016
المزيد من حريات
الأكثر قراءة