العفو الدولية: حصار قطر مزق العائلات

الحصار المفروض على قطر شتت شمل عائلات خليجية وألقى بظلال حقوقية قاتمة على المنطقة (الجزيرة)
الحصار المفروض على قطر شتت شمل عائلات خليجية وألقى بظلال حقوقية قاتمة على المنطقة (الجزيرة)

قالت منظمة العفو الدولية في تقرير لها إن الحصار الذي فرضته ثلاث دول خليجية ومصر على قطر قبل عام، مزق النسيج المجتمعي في دول الخليج العربية وأضرّ بالعائلات والأفراد وألقى بظلال حقوقية قاتمة على المنطقة.

وأشار التقرير إلى أن الحياة بالنسبة لآلاف العائلات والأفراد في منطقة الخليج لم تعد كما كانت من قبل، "فخلال عام تمزقت العائلات بسبب القيود الشديدة التي فرضتها دول الحصار على العلاقات مع قطر كجزء من النزاع السياسي".

كما اضطر الطلاب على إثر الحصار إلى وقف تعليمهم، وفقد آخرون وظائفهم ومنع حجاج دولة قطر من الوصول إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة بالسعودية.

واستعرض التقرير حال مواطنة قطرية ذات ولدين بحرينيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، فرق الحصار بينها وبين زوجها، وعصف بحياة العائلة رأسا على عقب.

ودعت منظمة العفو جميع الدول المشاركة في الأزمة إلى ضمان ألا تؤدي أعمالها إلى انتهاكات لحقوق الإنسان.

وتواصل المنظمة دعوة السعودية والبحرين والإمارات إلى رفع جميع القيود التعسفية المفروضة على حرية تنقل المواطنين، بما في ذلك حق مواطني قطر والمقيمين فيها في الوصول إلى أماكن الشعائر المقدسة في السعودية.

وقالت المنظمة إنه ينبغي على السلطات القطرية أن تسمح للقطريات بنقل جنسيتهن إلى أطفالهن تلقائيا، وعدم السماح لهن فقط بتمرير الحق في الإقامة الدائمة لهم.

وأشارت المنظمة إلى أنه بعد مرور عام على الأزمة الخليجية، لم يتحسن الوضع ولا يزال سكان المنطقة يواجهون مستقبلا مجهولا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

دعا التقرير السنوي للجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر بشأن الحصار المفروض عليها الوسيطَ الكويتي للعمل على حل التداعيات الإنسانية الناتجة عن الأزمة، وتخفيف معاناة الضحايا، وإن طال أمد الحل السياسي.

تقود السعودية حصارا بريا وبحريا وجويا على قطر منذ العام الماضي، وهي ما انفكت تسعى لمحاولة إخضاع قطر وإجبارها على القبول بمطالب عدة، فمن هو المنتصر بهذه الأزمة حتى الآن؟

قال موقع "لوريون 21" الفرنسي إن قطر تغلبت على الحصار، حيث وجدت بدائل لتعاملاتها الاقتصادية والتجارية. لكنه أشار إلى الآثار الاجتماعية السلبية للحصار الذي شتت العديد من العائلات المختلطة.

المزيد من حريات
الأكثر قراءة