تنديد حقوقي دولي بتعذيب النساء بسجون الإمارات

باصات تجوب لندن للتعريف بمعاناة المعتقلين الإماراتيين بسجون أبو ظبي
حافلات تجوب لندن للتعريف بمعاناة المعتقلين الإماراتيين بسجون أبو ظبي (الجزيرة-أرشيف)

طالبت منظمات حقوقية دولية الإمارات العربية بالإفراج فورا عن جميع السيدات اللاتي تعرضن للعنف وسوء المعاملة في سجون البلاد.

جاء ذلك في ندوة في جنيف حملت عنوان "التعذيب وسوء معاملة النساء في سجون الإمارات"، عقدت أمس على هامش الدورة الـ38  لأعمال مجلس حقوق الإنسان.

وندد المشاركون بـ"المعاملة المهينة وغير الإنسانية للمحتجزات في سجون الإمارات"، وقد جرى الاستماع إلى تسجيل صوتي مسرب لإحدى المعتقلات الإماراتيات كشفت فيه عما تعرضت له من تعذيب جسدي ونفسي ومعاملة سيئة.

وتحدثت بعض السجينات عما عشناه من آلام في السجون الإماراتية قبل أن يطلق سراحهن، إذ أفادت سجينة سابقة -بعد أن غطت وجهها- بأنها تعرضت للعديد من أنواع التعذيب والمعاملة السيئة خلال المدة التي بقيت فيها بالسجون الإماراتية.

كما طالب المشاركون بالضغط على الإمارات من أجل السماح للمنظمات الحقوقية غير الحكومية بالاطلاع على أوضاع السجون والمعتقلات.

جاء ذلك خلال منتدى المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان في مكتب الأمم المتحدة بجنيف أمس الأربعاء.

وتحدث خلال المنتدى حقوقيون من دول مختلفة كشفوا معلومات عن ممارسة العنف والمعاملة السيئة تجاه النساء في سجون الإمارات.

وقالت المديرة التنفيذية للمركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان صفوى عيسى إن السجينات في السجون الإماراتية بدأن بعد مدة طويلة بالحديث عن العنف وسوء المعاملة الذي يتعرضن له.

وأضافت عيسى أنه تبيّن مؤخرا تعرض السجينات، وخاصة في سجن الوثبة بالإمارات، إلى العنف والمعاملة السيئة.

ولفتت إلى أن الإمارات لديها سجون سرية في اليمن ويديرها مسؤولون إماراتيون، وأن تلك السجون فيها نساء وأطفال أيضا.

ودعت عيسى إلى إطلاق سراح جميع السجينات في الإمارات، ومحاكمتهن من جديد بشكل عادل، من دون تفصيل حول طبيعة الاتهامات الموجهة لهن.

وشددت على أن العديد من السجينات دفعن ثمن منشوراتهن على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن الإدارة الإماراتية وضعت حرية النشر تحت أقدامها.

من جهته قال الأمين العام لمجلس العدل والمساواة والسلام الدولي (كوجيب) جليل يلماز إن الإمارات التي تحاول كتم الأصوات المختلفة، عبر ادعاءات لا أساس لها، تنتهك بشكل صريح الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وللأسف فإن المجتمع الدولي يبقى صامتا حيال ذلك.

يذكر أنه تم مؤخرا توثيق 18 سجنا سريا تستخدمها الإمارات العربية المتحدة أو قوات يمنية، مدعومة إماراتيا، جنوبي اليمن.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول