مرصد حقوقي: هذه الجرائم اقترفتها الإمارات باليمن

بعض السجناء في اليمن مضى على اختطافهم أو اعتقالهم أكثر من عام دون المثول أمام أي أجهزة قانونية
المرصد الأورومتوسطي: الجرائم المقترفة بحق السجناء في اليمن ترقى لجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب (الجزيرة)

كشف المرصد الأورومتوسطي في تقرير جديد عن أوضاع قاسية يعيشها مئات السجناء القابعين في سجون تديرها الإمارات العربية المتحدة أو موالون لها في اليمن.

ووفق التقرير فإن "مئات من المعتقلين في اليمن تعرضوا للتعذيب الجسدي والجنسي والاعتداء الجماعي" في تلك السجون.

وذكر البيان أن "الممارسات المرتكبة ضد المعتقلين تضمنت نقلهم بطريقة غير إنسانية داخل شاحنات في حين تكون أعينهم معصوبة وأيديهم مربوطة إلى الخلف، ثم يتم تفتيشهم وهم عراة".

وتحدث التقرير عما يتعرض له هؤلاء المعتقلون من "إهانة إنسانيتهم بتفتيش المناطق الحساسة لأجسادهم تحت تهديد السلاح، بالإضافة إلى ضربهم حتى النزيف وإطلاق الكلاب البوليسية عليهم".

وأشار التقرير إلى تعنيف المعتقل جسديا وصعق أعضائه التناسلية، وإلى أنه قد يغتصب ويصور وهو عار، إلى غير ذلك من الممارسات "الفظيعة".

ونقل البيان عن المتحدثة باسم المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، سارة بريتشيت، القول إنه رغم توافر العديد من الأدلة وتحذير العديد من المنظمات الدولية من سياسة التعذيب التي تمارس في تلك السجون وخاصة سجن بئر أحمد في عدن، الذي كان مزرعة استأجرتها القوات الإماراتية 2016 وحولتها إلى معتقل خاص، "إلا أنه لم يوجد حتى الآن أدنى محاسبة للمتورطين في هذه الجرائم".

ووصفت بريتشيت هذه الممارسات بأنها "قد ترقى لجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، وأنه من المشين أن مثل هذه الممارسات تتم في سجون تتبع للدول التي من المفترض أنها جاءت لتساعد اليمن وتحمي المدنيين".

ودعت حكومة الإمارات والمجتمع الدولي ككل، ممثلا في مجلس الأمن، إلى فتح تحقيق عاجل في هذه الجرائم وإحالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة المتورطين.

المصدر : الألمانية + الجزيرة