حجب موقع حقوقي مصري بعد ساعات من إطلاقه

حجب “كاتب” بعد 9 ساعات من إطلاقه.. والشبكة العربية: رقم قياسي للنظام تجاوز قمع بن علي والسعودية

حجبت السلطات المصرية موقع "كاتب" المعني بقضايا الحريات وحقوق الإنسان، بعد أقل من تسع ساعات فقط على إطلاقه رسميا من قبل الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

وقالت الشبكة إن حجب "كاتب" تجاوز الأرقام القياسية السابقة التي سجلها نظام الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن على الذي حجب موقع "يزي" (كفى) بعد 18 ساعة من إطلاقه عام 2005، والسعودية بعد حجبها موقع الجمعية المصرية للتغيير بعد 15 ساعة فقط من انطلاقه في 2010.

ووفق الشبكة، فإن موقع "كاتب" الذي أطلق أمس الأحد الواحدة ظهرا كان أول موقع حقوقي متخصص في حرية التعبير وتداول المعلومات، ويسلط الضوء على سجناء الرأي المصريين والعرب، وقد تأكد حجبه في العاشرة مساء أمس.

وقال خالد البلشي رئيس تحرير الموقع إن قرار الحجب ليس مفاجأة، لكن المفاجأة في توقيته وسرعته، مضيفا أنه يأتي في سياق عام من القمع والتضييق على حرية الصحافة، وصلت للقبض على عشرات الصحفيين، ووجود أكثر من ثلاثين صحفيا خلف القضبان، وشدد على أن المحاولات لكسر الصمت "لن تتوقف".

وذكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن عدد زوار الموقع بلغ نحو عشرة آلاف وخمسمئة زائر خلال الساعات التسع التي سبقت حجبه، "بالإضافة إلى عدد هائل من زوار صفحته على فيسبوك وحسابه على تويتر".

وقال جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية "سنستمر في إصدار كاتب كما استمرت الشبكة العربية بعد حجب موقعها منذ تسعة أشهر. وطالما بقي العداء للديمقراطية وحرية التعبير ستبقى المقاومة".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

A released detainee hugs members of his family after Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi issued a pardon for 203 youths jailed for taking part in demonstrations, as part of a pledge he made months ago to amend a protest law, in front of the main gate of Tora Prison in Tora, Egypt March 14, 2017. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

حجبت مصر موقع “هيومن رايتس ووتش” المعنية بحقوق الإنسان بعد يوم واحد من نشر المنظمة تقريرا عن “تعذيب منهجي” بالسجون المصرية. وقد باءت محاولات الدخول إلى الموقع بالفشل.

Published On 8/9/2017
A street vendor sells Egyptian flags ahead of a match between Egypt and Congo that could see Egypt qualifying for the World Cup, in Cairo, Egypt, October 8, 2017. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

تضع السلطات المصرية أنشطة الإعلام تحت المجهر قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية المقررة من 26 إلى 28 مارس/آذار الجاري، عبر توقيف صحفيين ومتابعة المقابلات وحجب مواقع إلكترونية.

Published On 3/3/2018
افترش الصحفيون الرصيف مشهرين أقلامهم اعتراضا على ممارسات النظام بحقهم. (تصوير خاص لاحتجاجات الصحفيين امام نقابتهم ـ القاهرة ـ ابريل 2016 ).

حجب النظام المصري مئات المواقع الإخبارية منذ نحو عام فتضاعفت معاناة الصحفيين، وسرحت المواقع أعدادا كبيرة منهم، فلجأ بعضهم لوظائف قريبة من الصحافة وأخرى بعيدة وبقي آخرون مشردين.

Published On 18/4/2018
السيسي يفرض قيودا على الفيسبوك

يسعى صحفيون مصريون إلى مواجهة قانون أقره البرلمان مؤخرا يقيد حريات الصحافة والتعبير ولا يكتفي بعقاب الصحف ومواقعها الإلكترونية بالحجب والإغلاق بل يمتد لوقف حسابات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

Published On 12/6/2018
المزيد من حريات
الأكثر قراءة