ابن صميخ: آثار الحصار شملت المعاقين

علي بن صميخ المري طالب باتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف تلك الانتهاكات وتعويض الضحايا (الجزيرة)
علي بن صميخ المري طالب باتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف تلك الانتهاكات وتعويض الضحايا (الجزيرة)

قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر إنها رصدت أوضاعا مأساوية تأثر بها الأشخاص ذوو الإعاقة جراء الحصار المفروض على الدوحة من ثلاث دول خليجية، هي السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى مصر.

وخلال اجتماع في جنيف لرئيس اللجنة علي بن صميخ المري مع كاتالينا ديفانداس المقررة الخاصة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تحدث المسؤول الحقوقي عن توثيق حالات من ذوي الإعاقة تشتتت فيها أسرهم، وأخرى طردت من مستشفيات السعودية.

وسلّم ابن صميخ المري المقررة الخاصة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة إحصائية للانتهاكات الواقعة بحقهم، مطالبا إياها بتضمينها في تقريرها أمام مجلس حقوق الإنسان.

وطالب المري باتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف تلك الانتهاكات وتعويض الضحايا معنويا وماديا "بسبب ما تعرضوا له من إجراءات غير مسبوقة في التاريخ الإنساني".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر أن السلطات السعودية اعتقلت المواطن القطري نواف طلال الرشيد دون توجيه أي تهم له، حيث بات في عداد المختفين قسريا، مطالبة المنظمات الدولية بالتدخل.

في احتفالية أقامتها اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان بمناسبة مرور عام على الحصار، عُرضت قصص لعائلات خليجية مختلطة تشتت شملها. المواطنة القطرية وفاء اليزيدي كانت بين من رووا تجاربهم المرة.

المزيد من حريات
الأكثر قراءة