مجموعة أممية: احتجاز ابنة القرضاوي وزوجها بمصر تمييز

علا القرضاوي وزوجها.. أربعة أشهر في السجن
الفريق الأممي قرر أن احتجاز علا وحسام كان تمييزا قائما على أساس العلاقات الأسرية التي تربطهما بالشيخ القرضاوي (الجزيرة)

قالت مجموعة عمل الأمم المتحدة المعنية بمسألة الاحتجاز التعسفي إن حبس السلطات المصرية علا ابنة الشيخ يوسف القرضاوي وزوجها حسام خلف هو انتهاك صريح للقانون الدولي.

جاء ذلك في بيان نقله الموقع الإلكتروني لحملة "الحرية لعلا وحسام"، وهي حملة حقوقية تهتم بقضية علا (56 عاما) وزوجها القيادي في حزب الوسط حسام خلف (58 عاما).

ونقل البيان عن جاريد جنزر المحامي الدولي لعلا وزوجها قوله إنه قام بإعلان للرأي العام بشأن قضية علا وحسام يخص مجموعة عمل الأمم المتحدة المعنية بالاحتجاز التعسفي.

وأضاف جنزر أن مجموعة العمل الأممية أقرت بأن الزوجين محتجزان بطريقة غير قانونية، وذلك في انتهاك صريح للقانون الدولي.

واعتبر الفريق الأممي أن احتجاز الحكومة المصرية علا وحسام كان تمييزا قائما على أساس المنشأ والعلاقات الأسرية بسبب الروابط العائلية مع رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي.

وقالت آية خلف ابنة علا وحسام بحسب البيان "نأمل بشدة أن يقنع هذا الرأي السلطات المصرية بالإفراج عن والديّ لأسباب إنسانية، فوالدتي مصابة بأمراض خطيرة ويجب أن تكون في مستشفى وليس زنزانة".

وأوقفت السلطات المصرية في يونيو/حزيران 2017 علا وحسام إثر اتهامهما بالانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين والتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف الأمن ومؤسسات الدولة.

وبعد أشهر من الإطاحة بالرئيس محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر عام 2013 اعتبرت السلطات جماعة الإخوان جماعة إرهابية.

المصدر : وكالة الأناضول