مصر.. قيادي بـ6 أبريل بالحبس مجددا بدعوى الأخبار الكاذبة

محمد عادل عضو مكتب سياسي 6 ابريل
محكمة مصرية قضت في ديسمبر/كانون الأول 2013 بحبس عادل لمدة ثلاث سنوات (الجزيرة-أرشيف)

أمرت نيابة المنصورة بمحافظة الدقهلية شمال العاصمة المصرية القاهرة بحبس القيادي في حركة 6 أبريل محمد عادل 15 يوما احتياطيا بتهمة نشر أخبار كاذبة على الإنترنت والتحريض على العنف، بحسب ما قال محاميه.

وقد أُلقي القبض على محمد عادل فجر أمس الثلاثاء لدى خروجه من قسم شرطة أجا في المنصورة أثناء قضائه مدة المراقبة المسائية، واقتيد إلى مركز الأمن الوطني.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان جمال عيد، وهو محامي الناشط المصري، أن "النيابة لم توضح طبيعة الأخبار الكاذبة المنشورة".

وعادل هو أحد قادة حركة 6 أبريل التي برز نشاطها خلال ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

وكانت محكمة مصرية قضت في ديسمبر/كانون الأول 2013 بحبس عادل لمدة ثلاث سنوات، وتغريمه 50 ألف جنيه، وإخضاعه للمراقبة لمدة مماثلة بعد إنهاء مدة العقوبة بتهمة خرق قانون التظاهر، ومطلع 2017 أطلقت السلطات سراح عادل بعدما أنهى مدة عقوبته.

ويأتي حبس عادل بعد توقيف نشطاء عديدين خلال الشهريين الماضيين كان آخرهم المدون البارز وائل عباس المسجون احتياطيا في إطار تحقيقات في اتهامات عدة من بينها "المشاركة في تنفيذ أهداف جماعة إرهابية".

ويتهم المدافعون عن حقوق الإنسان نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي بانتهاك الحريات وإسكات المعارضين.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

شادي الغزالي حرب - ناشط سياسي

أمرت نيابة أمن الدولة العليا في مصر باحتجاز ناشط حقوقي بارز 15 يوما على ذمة التحقيق بسبب اتهامات شملت إهانة مؤسسات الدولة والانضمام لكيان إرهابي.

Published On 16/5/2018
إسماعيل الإسكندراني اعتقل فور عودته من ألمانيا

انتقدت هيومن رايتس ووتش حكم السلطات المصرية بسجن الصحفي الأكاديمي إسماعيل الإسكندراني عشر سنوات، في حين تحدثت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان عن “اختطاف” المدون وائل عباس ضمن “حملة شريرة”.

Published On 23/5/2018
المزيد من حريات
الأكثر قراءة