ووتش: طرد ممثلنا بإسرائيل مقتبس من مصر

ملف أعدته وزارة الشؤون الاستراتيجية والدبلوماسية العامة الإسرائيلية بشأن أنشطة عمر شاكر، مدير مكتب هيومن رايتس ووتش في إسرائيل وفلسطين. شكل الملف الأساس الذي بنت الحكومة قرارها في 7 مايو/أيار 2018 لإلغاء تأشيرة عمله. (هيومن رايتس ووتش)
من ملف أعدته وزارة الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلية بشأن أنشطة عمر شاكر في إسرائيل وفلسطين (هيومن رايتس ووتش)

أمرت وزارة الداخلية الإسرائيلية ممثل منظمة هيومن رايتس ووتش بمغادرة البلاد خلال 14 يوما متهمة إياه بدعم مقاطعة ضد إسرائيل.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن هذا القرار يثبت سعي إسرائيل لقمع انتقاد سجلها في مجال حقوق الإنسان، وإنها ستطعن على هذا القرار أمام القضاء.

ويحمل عمر شاكر مدير مكتب هيومن رايتس ووتش في إسرائيل وفلسطين الجنسية الأميركية، وهو ينفي الاتهامات الموجهة إليه.

ووفق هيومن رايتس ووتش، فإن إسرائيل استندت في قرارها إلى ملف أعدته حول أنشطة شاكر لأكثر من عقد من الزمن "وكلها تقريبا سبقت عمله في هيومن رايتس ووتش".

كما يأتي القرار بعد مرور عام على منح وزارة الداخلية الإسرائيلية لهيومن رايتس ووتش تصريحا بتوظيف شاكر كخبير أجنبي، بعد أن رفضت إصداره في البداية.

وقال إيان ليفين المسؤولة الكبيرة في المنظمة إن الأمر "لا يتعلق الأمر بشاكر، بل بإسكات هيومن رايتس ووتش ووقف انتقاد سجل حقوق الإنسان الإسرائيلي".

وأضافت "إعداد ملفات عن الحقوقيين وترحيلهم هي أفعال مقتبسة من دليل أجهزة الأمن الروسية أو المصرية".

وقال وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي أمس الثلاثاء إنه اتخذ قرار الترحيل بناء على توصية جلعاد إردان وزير الشؤون الإستراتيجية الذي قالت وزارته إنها جمعت بيانات أشارت إلى أن شاكر يدعم منذ سنوات مقاطعة إسرائيل.

المصدر : الجزيرة + رويترز