القضاء الفرنسي يقبل دعوى تعذيب وقتل ضد حفتر

حفتر متهم بارتكاب جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية في ليبيا (رويترز)
حفتر متهم بارتكاب جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية في ليبيا (رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة في باريس بأن القضاء الفرنسي قبل اليوم الثلاثاء البت في دعوى قدمها مواطن ليبي ضد اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بتهم قتل مدنيين عمدا والتعذيب وسوء المعاملة.

وجاءت الدعوى -التي قدمها محامون فرنسيون لدى مكتب الجرائم ضد الإنسانية بالعاصمة- بعد أن اتهم المواطن الليبي الشاكي حفتر بقتل عدد من أفراد من عائلته المدنيين وإخضاعه وآخرين معه للتعذيب لمدة أسابيع نهاية عام 2014.

وطالب رافعو الدعوى فرنسا بالتحرك ضد حفتر ومساءلته أثناء وجوده على التراب الفرنسي بشأن الجرائم التي اتهم بارتكابها في ليبيا.

ومن المنتظر أن يبدأ القضاء التحقيق في هذه القضية خلال الفترة المقبلة، ليقرر فيما بعد ما إذا كان سيواصل التعهد بها في حال وجود أدلة قوية أو التخلي عنها وحفظها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أدانت منظمة هيومن رايتس ووتش ما وصفته بجرائم حرب ترتكب في ليبيا، ودعت الجيش بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر لتسليم المشتبه به في وقائع قتل مماثلة سابقة للمحكمة الجنائية الدولية.

أكدت مصادر في بنغازي للجزيرة أن الشرطة العسكرية التابعة لقوات خليفة حفتر أطلقت سراح القيادي العسكري محمود الورفلي بعد ساعات من تسليمه نفسه إليها للتحقيق معه باتهامات بارتكاب جرائم حرب.

دانت فرنسا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة القصف الجوي الذي أوقع ضحايا مدنيين في درنة، و”القتل المروع” لـ36 مدنيا في بنغازي على يد مسلحين موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر.

المزيد من حريات
الأكثر قراءة