لماذا دعت ووتش لمقاطعة مونديال روسيا؟

Russian President Vladimir Putin arrives to take part in a rally to support his bid in the upcoming presidential election, at Luzhniki Stadium in Moscow, Russia March 3, 2018. Sputnik/Mikhail Klimentyev/Kremlin via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.
فلاديمير بوتين في نشاط انتخابي سابق بملعب لوجنيكي في موسكو حيث يستضيف افتتاح كأس العالم (رويترز)

حثت منظمة هيومن رايتس ووتش قادة العالم على مقاطعة حفل الافتتاح والمباراة الافتتاحية لكأس العالم لكرة القدم في روسيا احتجاجا على دور روسيا بالصراع السوري.

وتنطلق كأس العالم في 14 يونيو/حزيران المقبل بمباراة روسيا والسعودية على ملعب لوجنيكي في موسكو، وتقام البطولة في 11 مدينة روسية وتستمر حتى الـ15 من يوليو/تموز.

وقال المدير التنفيذي لـ"هيومن رايتس ووتش" كينيث روث إن "روسيا باستضافتها أحد أكثر الأحداث متابعة في العالم تغازل الرأي العام العالمي وتبحث عن الاحترام".

وأضاف "على زعماء العالم أن يظهروا للرئيس (فلاديمير) بوتين أنه ما لم يغير سياساته ويضع حدا للفظاعات التي ترتكبها القوات السورية والروسية فلن يكونوا إلى جانبه في المنصة الرسمية ليلة الافتتاح".

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أمس إن كأس العالم المنوي إقامتها الشهر القادم في روسيا "ممزوجة" بدماء آلاف السوريين الذين قتلتهم الآلة الحربية الروسية في سوريا.

ووثقت الشبكة في تقريرها المعنون "كأس العالم في روسيا ممزوجة بدماء 6133 مدنيا سوريا قتلتهم روسيا" أبرز الانتهاكات التي نفذتها القوات الروسية منذ تدخلها العسكري في سوريا في 30 سبتمبر/أيلول 2015.

وحسب التقرير، فإنه في الوقت الذي كانت فيه روسيا تشيد الملاعب والفنادق والمستشفيات في إطار تنظيمها فعاليات كأس العالم كانت طائراتها على بعد آلاف الكيلومترات من العاصمة الروسية تدمر وتطحن عشرات الآلاف من أبناء الشعب السوري.

وأشارت الشبكة إلى أن كأس العالم في روسيا "فرصة مناسبة لتذكير العالم بالفظائع التي ارتكبتها في سوريا، وفضح مساندتها أعتى نظام بربري في العصر الحديث".

المصدر : الألمانية + منظمة هيومن رايتس ووتش

حول هذه القصة

A handout photo made available by the World Press Photo (WPP) organization on 13 February 2017 shows a picture by Agence France-Presse photographer Ameer Alhalbi that won the Spot News - Second Prize, Stories award of the 60th annual World Press Photo Contest, it was announced by the WPP Foundation in Amsterdam, The Netherlands on 13 February 2017.Spot News - Second Prize, Stories© Ameer Alhalbi for the Agence France-PresseTitle: Rescued From the RubblePhoto caption:Syrian men carrying babies make their way through the rubble of destroyed buildings following a reported airstrike on the rebel-held Salihin neighborhood of Aleppo on 11 September 2016. Airstrikes have killed dozens in rebel-held parts of Syria as the opposition considers whether to join a US-Russia truce deal due to take effect on 12 September.Story: Since 2012, Syria's northern city of Aleppo has been divided between rebel and regime-held districts, but a devastating regime offensive launched in mid-October saw the rebels ousted from their iconic former stronghold. The army's victory in Aleppo was marked by heavy shelling which destroyed all established hospitals in the area and much of the city was reduced to a wasteland by air and artillery attacks. EPA/AMEER ALHALBI/AFP/WORLD PRESS PHOTO HANDOUT SE ONLY/NO SALES/NO ARCHIVES

تناولت مجلة ديلي بيست الأميركية الحرب المستعرة في سوريا منذ سنوات، وذكرت أن الأمم المتحدة كشفت عن تفاصيل جرائم حرب ارتكبتها روسيا والنظام السوري بقصفهما حلب.

Published On 4/3/2017
Russia's Foreign Minister Sergei Lavrov speaks to journalists in Saint Petersburg, late on June 29, 2012, after the talks with US Secretary of State Hillary Clinton. Lavrov said today Russia was looking with optimism at tomorrow's Syria crisis talks in Geneva after being told by Hillary Clinton that the Syrians themselves should decide the makeup of their new government. AFP PHOTO / OLGA MALTSEVA

أبدت روسيا معارضتها إحالة ملف التحقيق في الجرائم المرتكبة في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، بينما أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن جهود المبعوث العربي والأممي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي لم تسفر عن أي نتائج ملموسة.

Published On 15/1/2013
وقفة احتجاجية أمام السفارة الروسية في لندن احتجاجا على الهجمات والجرائم التي ترتكب في حلب

نظمت حملة التضامن مع سوريا وقفة احتجاجية أمام السفارة الروسية في لندن، لإدانة الهجمات والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب في مدينة حلب السورية.

Published On 3/12/2016
The official mascot for the 2018 FIFA World Cup Russia, Zabivaka, is on display, with a tower of the Kremlin seen in the background, in central Moscow, Russia November 29, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن كأس العالم المنوي إقامته الشهر القادم في روسيا “ممزوج” بدماء آلاف السوريين. يأتي ذلك بعد تقرير لهيومن رايتس ووتش يتحدث عن القمع والتمييز بروسيا.

Published On 21/5/2018
المزيد من حريات
الأكثر قراءة