حبس يساري مصري "للاشتراك مع جماعة إرهابية"

هيثم محمدين عضو مؤسس بالجبهة
هيثم محمدين يدافع عن حقوق العمال وينتمي لحركة الاشتراكيين الثوريين (الجزيرة)

أمرت نيابة أمن الدولة العليا بمصر بحبس الناشط البارز هيثم محمدين 15 يوما على ذمة التحقيق بتهم‭‭‭‭ ‬‬‬‬من بينها الانضمام لجماعة محظورة والمشاركة في احتجاجات غير قانونية.

وقالت مصادر أمنية إن الشرطة ألقت القبض على محمدين في منزله بمحافظة الجيزة (المجاورة للقاهرة) في الساعات الأولى من صباح الجمعة، وهو الأحدث من بين نشطاء حقوقيين وسياسيين ألقي القبض عليهم خلال الأسابيع الماضية.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا أمرت بحبس عشرين ممن شاركوا في احتجاجات على زيادة أسعار تذاكر المترو 15 يوما على ذمة التحقيق، ويجري حاليا استجوابهم بتهم تتضمن التحريض على التظاهر وتعطيل المواصلات العامة.

وقال المحاميان الحقوقيان مختار منير ومحمد حنفي إن محمدين يخضع للتحقيق بتهمة "الاشتراك مع جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها والاشتراك والتحريض على التظاهر لتعطيل المواصلات العامة والإضرار بمصلحة المواطنين واستخدام مواقع المعلومات الدولية للتحريض على أعمال إرهابية". وقال مختار إن نيابة أمن الدولة لم تحدد هوية الجماعة المحظورة، وأكد مصدر قضائي احتجاز محمدين، لكنه لم يدل بأي تفاصيل أخرى.

وكانت السلطات ألقت القبض على محمدين -المدافع عن حقوق العمال والمنتمي لحركة الاشتراكيين الثوريين- في سبتمبر/أيلول 2013 في محافظة السويس خلال توجهه لدعم احتجاج عمالي، ثم أفرج عنه بعد اتهامه بالانتماء لمنظمة سرية ونشر أكاذيب ضد الجيش.

وألقي القبض عليه في 2016 لمشاركته في احتجاجات على نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر إلى السعودية.

وانتقدت منظمات حقوقية مرارا سجل مصر في مجال حقوق الإنسان في ظل حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

المصدر : رويترز