الجزيرة بمؤتمر دولي يناقش حرية التعبير بغانا

من جلسات المؤتمر في أكرا اليوم (الجزيرة)
من جلسات المؤتمر في أكرا اليوم (الجزيرة)

سامي الحاج-أكرا

انطلقت في العاصمة الغانية أكرا اليوم الأربعاء فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة بالتعاون بين منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) والحكومة الغانية.

وتنظم الفعاليات تحت شعار "توازن القوى.. الإعلام والعدالة وسيادة القانون" وتستمر يومين، ويشارك فيها سبعمئة شخص، من ضمنهم وزراء ورؤساء منظمات إعلامية بينها الجزيرة، وصحفيون وممثلون رفيعو المستوى من الأنظمة القضائية على المستوى الإقليمي.

وتناقش الفعاليات موضوع التفاعل بين النظام القضائي ووسائل الإعلام والتكامل بين أدوارهما، ومساهمة وسائل الإعلام في مساءلة الحكومة وشفافية الانتخابات.

كما تتناول الجلسات الـ18 حرية الصحافة، والحصول على المعلومات، ونظام العدالة الذي يدعم الصحافة الحرة والآمنة، وحرية التعبير على شبكة الإنترنت.

وتضم الاحتفالات معرضا للصور وعروض أفلام وعروضا ثقافية.

وستشمل الفعاليات تقديم المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي غدا جائزة اليونسكو "غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة" إلى منظمات أو أشخاص أو ساهموا بشكل بارز في الدفاع عن حرية الصحافة.

وتؤكد المادة الـ19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأي وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.

المصدر : الجزيرة